تركيا تحتفل بالذكرى السنوية الخامسة لإطلاق مشروع "صفر نفايات"

تركيا تحتفل بالذكرى السنوية الخامسة لإطلاق مشروع "صفر نفايات"
تركيا تحتفل بالذكرى السنوية الخامسة لإطلاق مشروع "صفر نفايات"

تركيا تحتفل بالذكرى السنوية الخامسة لإطلاق مشروع "صفر نفايات"

تحتفل تركيا بالذكرى السنوية الخامسة لإطلاق مشروع "صفر نفايات"الذي انطلق في عام 2017 بقيادة أمينة أردوغان .

و في هذه العملية ، تحول مشروع صفر نفايات إلى حركة بيئية احتضنتها المنظمات الدولية والعديد من البلدان، وإليكم ما تم إنجازه في 5 سنوات ...

أطلقت تركيا مشروع صفر نفايات في عام 2017 من قبل وزارة البيئة والتحضر وتغير المناخ تحت رعاية زوجة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ، أمينة أردوغان .

ويهدف المشروع إلى منع النفايات ، واستخدام الموارد بشكل أكثر كفاءة ، ومنع أو تقليل توليد النفايات ، وجمع النفايات وإعادة تدويرها بشكل منفصل عند المصدر إذا حدثت.

ومع هذا الهدف ، تم تحقيق الانتقال إلى نظام إدارة النفايات الصفرية في 154 ألف مبنى وحرم جامعي، و تم إعداد "خطط نظام إدارة نفايات صفرية" لـ 81 مقاطعة.

على الصعيد ذاته تم تدريب 18 مليون شخص على تحويل صفر نفايات إلى أسلوب حياة بالاشتراك مع وزارة التربية الوطنية ؛ و تم تضمين مواضيع البيئة ، صفر نفايات وتغير المناخ في المناهج التعليمية.

 سياسة الدولة

أصبح مشروع صفر نفايات سياسة الدولة في خطة التنمية الحادية عشرة وبدأ تطبيق نظام إدارة النفايات الصفرية في 154 ألف مؤسسة في جميع أنحاء تركيا.

واعتبارًا من 12 يناير 2020 ، بدأت الوزارة في إصدار "شهادة المستوى الأساسي صفر نفايات" للمباني والحرم الجامعي والإدارات المحلية التي أنشأت نظام الإدارة ، وفي هذا السياق ، تم منح شهادة المستوى الأساسي صفر نفايات إلى 112 ألف مبنى مؤسسة / منظمة.

الوصف: الجرافيك: أخبار TRT

ماذا جلبت صفر نفايات ؟

في فترة 5 سنوات ، تم تحقيق مكاسب قدرها 62.2 مليار ليرة تركية في مجال إدارة النفايات.

ومنذ بداية المشروع ، ما يقرب من 33 نفايات ، بما في ذلك 20.4 مليون طن من الورق المقوى ، 5.4 مليون طن من البلاستيك ، 2.3 مليون طن من الزجاج ، نصف مليون طن من المعدن ، 5.2 مليون طن من النفايات العضوية وغيرها من النفايات القابلة لإعادة التدوير ، 8 مليون طن من النفايات تم إعادة تدويرها من قبل الشركات المرخصة من قبل الوزارة.

يتم توفير النفايات المعاد تدويرها: 

- 530 مليون كيلوواط / ساعة من التوفير في الطاقة ، أي ما يعادل استخدام الطاقة لمدة عام من قبل 195 ألف أسرة ،

- توفير 572 مليون متر مكعب من المياه ، أي ما يعادل استهلاك مليوني أسرة للمياه لمدة عام ،

- توفير 69 مليون متر مكعب من مساحة التخزين أي ما يعادل عرض 9288 ملعب كرة قدم بارتفاع 1 متر ،

- منع انبعاث 3.9 مليون طن من غازات الاحتباس الحراري مما يعني سحب 850 ألف مركبة من حركة المرور بشكل سنوي.

- منع قطع 347 مليون شجرة ، أي ما يعادل 1.95 مليون فدان من الغابات ، مما يعني حماية منطقة غابات تعادل ضعف مساحة هونغ كونغ الأرضية ،

- في الأشهر الستة الأولى من عام 2022 ، تم توفير 87 مليون برميل من النفط ، أي ما يعادل 98 مليون مستودع للسيارات ، تمثل كمية النفط المنقولة في خط أنابيب BTC ، و 650 مليون طن من المواد الخام.

الوصف: الجرافيك: أخبار TRT

[تم الحصول على مكاسب اقتصادية قدرها 62.2 مليار ليرة تركية من النفايات المجمعة.

ومع كل هذه الأعمال المنفذة تحت مظلة مشروع صفر نفايات ؛ ارتفع معدل الاسترداد ، الذي كان 13 بالمائة في عام 2017 ، إلى 27.2 بالمائة. الهدف هو زيادة هذا المعدل إلى 35 بالمائة في عام 2023 وإلى 60 بالمائة في عام 2035.

انخفض استخدام الأكياس البلاستيكية بنسبة 65 بالمائة

من أجل منع التلوث البيئي وزيادة الوعي وإدارة الموارد بكفاءة ، تم شحن الأكياس البلاستيكية بمتوسط ​​عمر 15 دقيقة.

وفي الفترة من 1 يناير 2019 إلى 2021 ، انخفض استخدام الأكياس البلاستيكية بنحو 65 بالمائة.

حتى الآن ، تم منع إنتاج 550 ألف طن من النفايات البلاستيكية الناتجة عن الأكياس. كما تم منع استيراد المواد الخام اللازمة لإنتاج الأكياس البلاستيكية في تركيا وتم توفير ما يقرب من 3.8 مليار ليرة تركية. في الوقت نفسه ، تم منع ما يقرب من 23 ألف طن من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

الوصف: الجرافيك: أخبار TRT

صفر نفايات الأزرق

أكثر من 80 في المائة من النفايات القادمة إلى البحر والموارد المائية من أصل أرضي. لذلك ، تم إعداد خطط عمل على مستوى المقاطعات في عام 2020 من أجل إدارة فعالة للقمامة البحرية في 28 مقاطعة ذات سواحل لحماية البحار.

من خلال تنفيذ "حركة صفر نفايات زرقاء" وخطط العمل الإقليمية للقمامة البحرية ، تم جمع ما يقرب من 180 ألف طن من القمامة البحرية والتخلص منها اعتبارًا من عام 2022 اعتبارًا من عام 2019.

"صفر نفايات في المدارس"

وفي نطاق مشروع التعليم الصفري ، تم الوصول إلى 74 ألف طفل في المدارس الابتدائية من خلال التطبيق التجريبي الذي تم تنفيذه في أنقرة في عام 2019. و استمرت جهود التوسع منذ عام 2019 بدعم من شركة Tetra Pak Turkey ؛ في مرحلة ما قبل المدرسة والمدرسة الابتدائية ، تم الوصول إلى 114 ألف طفل في حوالي 5200 غرفة صفية في 46 محافظة.

 وأصبح ما يقرب من 100 ألف معلم أعضاء في بوابة Zero Waste التعليمية منذ عام 2019 ، وتم الوصول إلى ما يقرب من 402،200 طفل من خلال البوابة.

بالإضافة إلى ذلك ، أنشأت 101 جامعة نظام إدارة النفايات الصفرية وحصلت على "شهادة المستوى الأساسي صفر نفايات". بدأ العمل في الحرم الجامعي الأخضر مع اللجنة المنشأة بين الوزارات و YÖK.

وسيتم تشغيل 7 آلاف نقطة لإعادة الإيداع في جميع المحافظات

وفي الوقت نفسه ، انتهت وكالة البيئة التركية في دراسات نظام إدارة معلومات الودائع. اعتبارًا من عام 2023 ، سيبدأ النظام تدريجياً في العمل في جميع أنحاء تركيا.

حتى نهاية عام 2023 ، سيتم وضع ما لا يقل عن ألفي جهاز لإعادة الودائع و 5 آلاف نقطة تجميع يدوية في جميع المحافظات والمقاطعات ، إلى جانب ما مجموعه 7 آلاف نقطة إرجاع إيداع ، تحت تصرف المواطنين.

مع تطبيق نظام إدارة الودائع ؛

- في المرحلة الأولى ، سيتم إعادة تدوير 20 مليار زجاجة.

- سيقلل 37 ألف طن من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

- سيتم توفير 1.3 مليار كيلوواط ساعة من الطاقة و 3.6 مليون برميل من النفط.

- خلال 20 عاما سيتم فتح 100 مليار مكاسب للاقتصاد ومناطق عمل جديدة لـ 20 ألف مواطن.

30 مارس اليوم العالمي للنفايات الصفرية 

تم قبول قرار " صفر نفايات " الذي قدمته تركيا في نطاق مكافحة تغير المناخ وخطط التنمية المستدامة في الجمعية العامة للأمم المتحدة، وبهذا القرار ، تم إعلان يوم 30 مارس يومًا عالميًا للنفايات الصفرية.

ونتيجة لهذا القرار المدعوم من 105 دولة ، سيتم الاحتفال باليوم العالمي للنفايات الصفرية في 30 مارس من كل عام من الآن فصاعدًا في جميع أنحاء العالم. 

والتقت أمينة أردوغان بالأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في سبتمبر ووقعت "الإعلان العالمي للنوايا الحسنة صفر نفايات" كجزء من مكافحة أزمة المناخ. وفي وقت لاحق ، تم التوقيع على هذا الإعلان من قبل زوجات العديد من القادة.

مشاركة على: