الصين تحتج بقوة على قانون تفويض الدفاع الوطني الأمريكي

الصين تحتج بقوة على قانون تفويض الدفاع الوطني الأمريكي
الصين تحتج بقوة على قانون تفويض الدفاع الوطني الأمريكي

الصين تحتج بقوة على قانون تفويض الدفاع الوطني الأمريكي

احتجت إدارة بكين على قانون تفويض الدفاع الوطني لعام 2023 ، الذي دخل حيز التنفيذ بتوقيع الرئيس جو بايدن في الولايات المتحدة ، بسبب "محتواه السلبي فيما يتعلق بالصين".

وفي بيان مكتوب صادر عن وزارة الخارجية الصينية جاء أنه "يبالغ القانون في سرد" التهديد الصيني "باعتباره مخالفًا للحقائق، ويتدخل علنًا في الشؤون الداخلية للصين ويهين الحزب الشيوعي الصيني".

وأشير في البيان إلى أن الصين أدانت هذا الموقف واحتجت عبر القنوات الدبلوماسية.

كما نص القانون على وجود العديد من اللوائح السلبية المتعلقة بتايوان ، والتي تنتهك مبدأ "الصين الواحدة" ، مضيفًا أن "تايوان هي تايوان الصينية ، ولا يُقبل أي تدخل أجنبي في الشؤون الداخلية للصين".

وأعربت الحكومة في تايوان ، التي هي في نزاع على السيادة مع الصين ، عن ارتياحها للقانون.

وقالت وزارة الدفاع في بيان إن القانون يوضح الأهمية التي توليها واشنطن للعلاقات الأمريكية التايوانية وأمن الجزيرة.

وأشارت الوزارة إلى أنهم سيناقشون تفاصيل القانون مع المسؤولين الأمريكيين، وأنه سيتم إجراء التعديلات اللازمة في الميزانية بشكل تدريجي لمخصصات الإنفاق لدعم الدفاع عن تايوان.

وتضمن القانون الذي يبرر نفقات الدفاع للسنة المالية 2023 أحكامًا بشأن التهديدات متعددة الأبعاد للصين، بالإضافة إلى لائحة تنص على تقديم ما يصل إلى 10 مليارات دولار من المساعدات العسكرية على مدى 5 سنوات لدعم تعزيز تايوان لدفاعها.

وبعد الحرب العالمية الثانية في الصين، أعلن الشيوعيون، الذين انتصروا في الحرب الأهلية بين قوات الحزب القومي الصيني (كومينتاغ) بقيادة شيانغ كيشك وقوات الحزب الشيوعي الصيني بقيادة ماو تسي تونغ ، عن تأسيس جمهورية الصين الشعبية في 1 أكتوبر 1949. فعلت.

واستقر أعضاء كومينتاغ، الذين خسروا الحرب الأهلية، في تايوان وأسسوا حكومة مؤقتة في تايبيه ، زاعمين أن سلطة "جمهورية الصين" التي تأسست عام 1912 استمرت في الجزيرة.

وتتمتع تايوان، التي تدعي جمهورية الصين الشعبية أنها جزء من أراضيها ، باستقلال فعلي منذ عام 1949. لا يزال الصراع على السيادة والانفصال بين الصين وتايوان مستمرا.

وتعارض بكين، التي تؤكد على مبدأ "صين واحدة" ، إقامة تايوان علاقات دبلوماسية مستقلة مع دول العالم ، وتمثيلها في الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى ، وتنص على أن الدول التي تعترف بها يجب أن تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع تايوان.

إن الولايات المتحدة، التي تبنت سياسة "صين واحدة" منذ أن أقامت علاقات دبلوماسية مع الصين في عام 1979 واعترفت بإدارة بكين كحكومة شرعية لكل الصين ، ستدعم الجزيرة للحصول على القدرة العسكرية لتوفير الدفاع عن النفس في قانون العلاقات مع تايوان لعام 1979.

وتعهدوا بمعارضة الإجراءات الهادفة إلى تغيير الوضع الراهن في المنطقة من جانب واحد.

مشاركة على: