تركيا.. انتعاش سوق السيارات المستعملة في رأس السنة الجديدة

تركيا.. انتعاش سوق السيارات المستعملة في رأس السنة الجديدة
تركيا.. انتعاش سوق السيارات المستعملة في رأس السنة الجديدة

تركيا.. انتعاش سوق السيارات المستعملة في رأس السنة الجديدة

صرح رئيس اتحاد تجار السيارات (MASFED) ، أيدين إركوتش ، أن سوق السيارات المستعملة كان عامًا أفضل مقارنة بالمركبات الجديدة هذا العام ، وقال: "لقد تركت الانخفاضات في أكتوبر ونوفمبر مكانها للطلب الشديد نحو السيارات الجديدة. 

ووفقًا لبيانات معهد الإحصاء التركي (TUIK) ، ارتفعت مبيعات السيارات في سوق السيارات المستعملة بنسبة 4.2 في المائة في الفترة من يناير إلى نوفمبر مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق ، وبلغ إجمالي مبيعات السيارات 8 ملايين و 457 سيارة. 722 ألفًا بزيادة 6.9 بالمائة ، وذكر إركوتش أن المبيعات تراجعت بنسبة 0.8 بالمائة في الحافلات الصغيرة و 0.3 بالمائة في الحافلات مقارنة بفترات 11 شهرًا ، وقال إنها ارتفعت بنسبة 5.1 بالمائة.

وأشار إركوتش إلى أنه بعد الزيادات المرتفعة التي سجلت في الربع الثاني من العام ، كان هناك انكماش بعد يوليو في سوق السيارات المستعملة ، مضيفًا أن مبيعات السيارات زادت بنسبة 7.8 بالمائة في يوليو ، و 12.9 بالمائة في أغسطس ، و 20.7 بالمائة. في سبتمبر و 28 في المائة في نوفمبر ، مقارنة بنفس الشهور من العام السابق سجلت انخفاضًا.

على الصعيد ذاته شهد سوق السيارات المستعملة عامًا أفضل نسبيًا في عام 2022 مقارنة بالسيارات الجديدة و قال إركوتش أنه على الرغم من أن نمو السوق ظل منخفضًا حتى 11 شهرًا من العام ، إلا أنه بدأ في الزيادة مع بداية العام.

وأضاف إركوتش ، مشيرًا إلى أن هناك حركة ملحوظة في سوق السيارات المستعملة في ديسمبر.

"وتابع في الأيام الأخيرة من عام 2022 ، كان هناك انتعاش معين في سوق السيارات المستعملة وحقيقة أن تخفيض قاعدة SCT في السيارات الجديدة لم ينتج عنه الرخص المتوقع ونقص الإمدادات المستمر كان فعالاً في هذا. لا سيما الانخفاضات في شهري أكتوبر ونوفمبر تركوا مكانهم للطلب الشديد نحو العام الجديد ، وكان الاتجاه نحو السيارات المستعملة فعالاً و كانت هناك زيادة ملحوظة ".

وشدد إركوتش على أن الصعوبات في الحصول على التمويل بسبب ارتفاع أسعار الفائدة على القروض وقصر آجال الاستحقاق كان لها تأثير سلبي على سوق السيارات المستعملة ، وأوضح أن الميل إلى الانتظار ، الناجم عن توقع تخفيض ضريبة القيمة المضافة في السيارات الجديدة ، يوقف العمل في المبيعات خاصة في النصف الثاني من العام.

وأعرب إركوتش عن توقعه أن أسعار السلع المستعملة ستستمر في الارتفاع وأن السوق سيستمر في الانكماش ما لم يتم حل المشاكل في السيارات الجديدة ، وأضاف إركوتش أن هناك حاجة إلى حلول أكثر ديمومة مثل خفض أسعار الفائدة المصرفية وزيادة عدد آجال الاستحقاق لإنعاش القطاع.

مشاركة على: