شخصيات مؤثرة رحلت عن عالمنا خلال عام 2022

شخصيات مؤثرة رحلت عن عالمنا خلال عام 2022
شخصيات مؤثرة رحلت عن عالمنا خلال عام 2022

شخصيات مؤثرة رحلت عن عالمنا خلال عام 2022

رحل العديد من الشخصيات البارزة والمؤثرة، من زعماء إلى سياسيين، ورجال دين عن عالمنا خلال عام 2022، مما أصاب الجماهير بحالة من الصدمة، وخيم الحزن على أرجاء العالم لفقدان شخصيات محبوبة ومؤثرة.

وكانت من أبرز تلك الشخصيات ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية، والتي رحلت عن عمر يناهز 96 عاما.

وتوفي رئيس اتحاد علماء المسلمين السابق، العلامة المصري يوسف القرضاوي، ورئيس الإمارات العربية المتحدة السابق، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وكذلك آخر رئيس للاتحاد السوفييتي، ميخائيل غورباتشوف، ورئيس وزراء اليابان السابق شينزو آبي، الذي اغتيل بالرصاص خلال إلقائه خطابا عاما.

وبكل حزن نعيد ذكرى الطفل المغربي ريان أورام الذي كان يبلغ من العمر 5 سنوات، والذي اعتصر احتجازه داخل بئر مظلم قلوب العالم، وتم إخراجه متوفيا بعد خمسة أيام بعد محاولات مستميتة لإنقاذه.

وتوفيت الشابة الكردية مهسا أميني، بعد إيقافها من قبل شرطة الأخلاق، في إيران، وكذلك المسن التسعيني عمو حاجي، الذي صاحبه لقب "أقذر رجل في العالم" طيلة العقود الماضية، والمطرب اللبناني الشاب جورج الراسي، شقيق المطربة نادين الراسي، بعد تعرضه لحادث سير.

وتوفي الصحفي المصري الشاب محمد أبو الغيط في مقر إقامته بلندن بعد صراع مع مرض السرطان، والإعلامي وائل الإبراشي، بعد شهور من معاناته من مضاعفاة إصابته بفيروس "كورونا".

وتوفي الكاتب سيد القمني الذي أثارت كتاباته جدلا واسعا طيلة السنوات الماضية.

وتوفي العالم صلاح الخالدي المتخصص بتفسير القرآن وعلومه، ورئيس الديوان الملكي الأردني سابقا عدنان أبو عودة، والصحفية شيرين أبو عاقلة التي استشهدت برصاص الاحتلال الإسرائيلي في مخيم جنين، وأثارت حادثة اغتيالها ضجة عالمية واسعة، والمخرج والمنتج التلفزيوني السوري بسام الملا، الذي اشتهر بإخراجه مسلسل "باب الحارة".

وتوفي الشاعر العراقي الكبير مظفر النواب، الذي توفي في الإمارات عن عمر ناهز 88 عاما، وتوفي كذلك أرشد ياسين رشيد نجم، الحارس والمرافق الأقدم للرئيس الراحل صدام حسين، والداعية الشهير أحمد القطان،  كان من أبرز وأشهر خطباء المنابر في ثمانينيات وبداية تسعينيات القرن العشرين، وله خطب عديدة تناصر القضية الفلسطينية.

ورحل عن عالمنا الناشط السياسي التونسي أحمد الحفناوي صاحب المقولة الشهيرة "هرمنا من أجل هذه اللحظة التاريخية" خلال أحداث ثورة 2011 التي أطاحت بنظام زين العابدين بن علي.

وأخيرًا لاعب المنتخب الجزائري بلال بن حمودة، والذي توفي بحادث سير عقب عودته من المشاركة مع "الخضر" في بطولة كأس العرب بقطر.

مشاركة على: