علماء يطورون اختبار دم لتشخيص مرض ألزهايمر

علماء يطورون اختبار دم لتشخيص مرض ألزهايمر
علماء يطورون اختبار دم لتشخيص مرض ألزهايمر

علماء يطورون اختبار دم لتشخيص مرض ألزهايمر

طور علماء اختبار دم لا يتطلب تصويرًا باهظًا للدماغ أو سحب عينة من السائل النخاعي (CSF) من الخصر لتشخيص مرض الزهايمر.

وقال الأستاذ المساعد في جامعة «بيتسبرغ»، توماس كاريكاري، «يتطلب تشخيص مرض ألزهايمر حالياً استخدام أنظمة التصوير بالرنين المغناطيسي وأشكال أخرى من التشخيص الوظيفي.. كل هذه الأمور باهظة الثمن وتستغرق وقتاً طويلاً، مما يجعل هذه التقنيات غير متاحة للعديد من المرضى، لقد ابتكرنا بديلا رخيصا وبأسعار معقولة».

ووفقا للتقديرات الحالية لمنظمة الصحة العالمية، فإن مرض ألزهايمر وأشكال أخرى من خرف الشيخوخة، تؤثر على ما يقرب من 50 مليون شخص في جميع أنحاء العالم اليوم، وبحلول عام 2030، قد يرتفع عددهم إلى 75 مليونا، إلى جانب النوبات القلبية والسكتات الدماغية، ولطالما كانت هذه المشاكل أحد الأسباب الرئيسية للوفاة في دول العالم الأول.

وطور كاريكاري وزملاؤه، «نهجاً جديداً لتحديد مرض ألزهايمر مع احتمال كبير جدا لوجود جزيئات بروتين «تاو» بشكل غير منتظم في عينات الدم، وهو أحد أهم جزيئين سامين يعتقد أنهما يساهمان بشكل كبير في تطور الخرف ومظاهر أخرى لمرض ألزهايمر».

ويعد اختبار الدم أرخص وأكثر أمانًا وأسهل في الاستخدام و الأداء، كما أنه يستخدم في تشخيص مرض الزهايمر. ويمكن أن يزيد الثقة السريرية في اختيار المشاركين للبحث السريري ومراقبة المرض. "

في حين أن اختبارات الدم الحالية يمكن أن تكتشف بدقة التشوهات في بروتينات الأميلويد وبروتينات تاو ، فإن اكتشاف العلامات الخاصة بالدماغ لتلف الخلايا العصبية يكون أكثر صعوبة.

وركز كاريكاري وزملاؤه في جميع أنحاء العالم على تطوير اختبار دم يعتمد على الأجسام المضادة للكشف عن شكل معين من البروتين يسمى تاو ، والذي ينشأ من الدماغ الخاص بمرض الزهايمر .

لقد اختبروا هذا على 600 مريض يعانون من مراحل مختلفة من مرض الزهايمر ووجدوا أن مستويات البروتين مرتبطة بشكل جيد بمستويات تاو في السائل النخاعي ويمكن أن تميز مرض الزهايمر عن الأمراض التنكسية العصبية الأخرى.

وستكون الخطوة التالية هي التحقق من صحة الاختبار في نطاق أوسع من المرضى ، بما في ذلك أولئك الذين ينتمون إلى خلفيات عرقية وإثنية مختلفة وأولئك الذين يعانون من مراحل مختلفة من فقدان الذاكرة أو أعراض أخرى محتملة للخرف .

مشاركة على: