عاصمة السياحية في تركيا تستعد لرأس السنة الميلادية

عاصمة السياحية في تركيا تستعد لرأس السنة الميلادية
عاصمة السياحية في تركيا تستعد لرأس السنة الميلادية

عاصمة السياحية في تركيا تستعد لرأس السنة الميلادية

أفادت وسائل إعلام محلية أنه من المتوقع أن تتجاوز نسبة إشغال الفنادق المفتوحة في أنطاليا ، والتي تبرز مع السياح الذين تستضيفهم من جميع أنحاء العالم والمتوقع أن تشهد كثافة سياحية مع حلول العام الجديد ، 90 بالمائة.

وفي هذا الإطار صرح رئيس رابطة وكالات السفر التركية (TÜRSAB) ، فيروز باغليكايا ، في بيانه حول التطورات في قطاع السياحة ، أنه اعتبارًا من 11 شهرًا من عام 2022 ، بلغ عدد الزوار الأجانب القادمين إلى تركيا 42.1 مليون ، ودخل السياحة 9 وفقًا للأرقام المعدلة لمعهد الإحصاء التركي (TUIK) ، الذي قال إنه يزيد عن 35 مليار دولار شهريًا.

وأشار باغليكايا إلى أن عدد الزوار ارتفع بنسبة 84 في المائة مقارنة بعام 2021 ، وأن دخل السياحة كان أقل بنسبة 1.7 في المائة عن فترة ما قبل الوباء في عام 2019 ، مضيفا أن متوسط ​​دخل الفرد من السياحة لم يكن كافيا.

وفي إشارة إلى أنهم لاحظوا أن مطالب عام 2023 كانت إيجابية نتيجة للاتصالات المكثفة التي أجراها منظمو الرحلات ووكالات السفر في الخارج ، قال باغليكايا: "لقد حصلنا أيضًا على نتائج إيجابية من الاتصالات التي أجريناها في معرض WTM ، وهو واحد من أكثر معارض سياحية مهمة في العالم ، تقام في لندن في بداية شهر نوفمبر.

وتابع أنه على الرغم من أن طلبات الحجز لعام 2023 إيجابية ، لا ينبغي تجاهل ثلاثة عوامل رئيسية ستحدد أداء السياحة في تركيا و هذه العناصر هي ؛ احتمال حدوث ركود اقتصادي عالمي وتضخم مرتفع في العالم وتأثير الحرب بين روسيا وأوكرانيا على تركيا مؤكداً أنه سوف يتم متابعة كل هذه التطورات عن كثب طوال العام المقبل ".

وقال فيروز باغليكايا إن الطلب من روسيا لفترة العام الجديد جيد بشكل عام ، "يمكننا القول أن الطلب من السوق الأوروبية أفضل مقارنة بالسنوات السابقة. خاصة في أنطاليا ، إحدى وجهاتنا السياحية المهمة ، الفنادق التي تفتح أبوابها خلال فصل الشتاء ، بلغ معدل إشغالها للعام الجديد 90 بالمائة. 

وأضاف باجليكايا إنه عند النظر إلى الجولات التي يتم تنظيمها في الخارج من تركيا ، فإن الاهتمام بجمهورية شمال قبرص التركية مرتفع ، وتجذب قبرص الطلب خاصة مع برامج فنانيها ، وأن إيطاليا ودول البلقان مهتمتان أيضًا بالمناطق الأكثر دفئًا مثل شرم الشيخ والبحر الأحمر ، وذكر أن هناك مطلب.

فيما يتعلق بالمطالب خلال الفصل الدراسي ، ذكر باجليكايا أن مطالب المستهلكين تتركز في الغالب في عطلة ليلة رأس السنة الجديدة ، وأنهم يتوقعون زيادة في الطلبات لفترة الفصل الدراسي في الأسبوعين الأول والثاني من شهر يناير ، وقال ، "عندما نقوم بتقييم متطلبات الفصل الدراسي حتى الآن ، هناك اهتمام خاص بالتزلج والفنادق الحرارية. بالإضافة إلى ذلك ، تعتبر مناطقنا الجنوبية ، وخاصة أنطاليا ، من بين الأماكن المفضلة لهذا الفصل الدراسي". 

"هناك زيادة بنحو 50 في المائة في الحجوزات الدولية من تركيا"

وفي إشارة إلى أن وكالات السفر تقدم حملات حجز مبكر للمواطنين منذ نوفمبر ، صرح رئيس TÜRSAB ، باغليكايا ، أنه بينما اتبعت اهتمام المواطنين في فترة الحجز المبكر للعطلات المحلية مسارًا مشابهًا للعام الماضي ، فقد لاحظوا زيادة في الطلب منذ منتصف -ديسمبر.

وأكد باغليكايا أنهم يتوقعون أن تكون الفترة التي ستكون المحدد الرئيسي لفترة الحجز المبكرة من يناير إلى فبراير.

وقال: "من الملاحظ أن جزءًا كبيرًا من عشاق العطلات يميلون إلى اتخاذ القرارات من خلال رؤية التطورات في الدخل والأسعار في العام الجديد. الترويج والحملات مهمة للغاية لإحياء السوق المحلية في عام 2023. وفقًا للمعلومات الواردة من وكالات السفر الأعضاء لدينا ، مواطنينا مهتمون بشكل خاص بالمنتجات الاقتصادية خلال العطلات المحلية.

وفي حين أن فترة العطلات المفضلة ضمن نطاق الحجز المبكر كانت شهري يونيو ويوليو ، إلا أن سواحل بحر إيجة والبحر الأبيض المتوسط ​​هي الوجهات التي تتركز فيها الاهتمام المحلي. 

وفي هذا الصدد ، تبرز سايد ، بيليك ، كيمير ، ألانيا ، كوساداسي ، بودروم ومارماريس. بالإضافة إلى ذلك ، فإن جمهورية شمال قبرص التركية من بين الوجهات التي تهمنا ".

وقال باجليكايا ، في إشارة إلى الحجوزات التي تمت في الخارج من تركيا ، إن هناك زيادة بنحو 50 في المائة في الحجوزات الدولية في قطاع الحجز المبكر حتى الآن مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق

مشاركة على: