تعرف على فوائد جديدة مذهلة للعسل

تعرف  على فوائد جديدة مذهلة للعسل
تعرف على فوائد جديدة مذهلة للعسل

تعرف على فوائد جديدة مذهلة للعسل

يحظى العسل بشعبية كبيرة حول العالم لفوائده العظيمة للجسم وللبشرة، وهذا ينطبق على جميع الفئات العمرية.

وفي هذا السياق كشفت بيانات وزارة الزراعة الأمريكية، أن معلقة واحدة من العسل تحتوي على 64 سعرة حرارية و17.3 غراماً من السكر (الجلوكوز (Glucose) والفركتوز (fructose) والمالتوز (سكر الشعير) (Maltosum) والسكروز (سكر المائدة) (Sucrose)) وأقل من 1 % من حاجة جسمك اليومية من المعادن، مثل الحديد والكالسيوم والفوسفات وكلوريد الصوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم 

ويساعد العسل على تسريع عمليه التئام الجروح وشفاء الحروق، كما يعتبر العسل علاجاً فعالاً لقرحات القدم السكرية، ويمكن أن يساعد في علاج الأمراض الجلدية الأخرى كالصدفية

ومن فوائده أيضاً أنه يخفف من الإسهال حيث  يساعد تناول العسل في التخفيف من شدة الإسهال وتقصير مدته والوقاية منه.

كما أن العسل يمنع ارتجاع الطعام من المعدة باتجاه المري، بالتالي يمنع الاستفراغ.

بالإضافة إلى ذلك فإن العسل يخفف من أعراض البرد والسعال حيث  توصي منظمة الصحة العالمية بالعسل كعلاج طبيعي للسعال.

وفي السياق ذاته أفادت بيانات وزارة الزراعة الأمريكية أن العسل يعتبر بديل للسكر ، حيث يمكن إضافة العسل إلى الأطعمة والمشروبات لتحلية الطعم عوضاً عن السكر.

كما أن العسل يعد غني بمضادات الأكسدة حيث يحتوي العسل على العديد من مضادات الأكسدة الهامة كالأحماض العضوية والمركبات الفينولية (phenolic compounds) مثل الفلافونويد (Flavonoid)، وهذه المضادات تقلل مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية وبعض أنواع السرطان، وتعزز أيضاً صحة العين.

ولم تقف عند هذا الحد  ومن فوائده أنه يخفض ضغط الدم: قد يؤدي تناول العسل إلى انخفاض ضغط الدم، وهو عامل خطر مهم لأمراض القلب.

كما أنه يحسن نسبة الكولسترول في الدم: قد يخفض العسل نسبة الكوليسترول الضار ويرفع الكوليسترول المفيد. 

كما أنه يقلل من الدهون الثلاثية: يمكن أن يساهم تناول العسل بانتظام على تقليل مستويات الدهون الثلاثية، خاصةً عند استخدامه كبديل للسكر.

ويساعد العسل على توسيع شرايين القلب، مما يزيد من تدفق الدم إلى قلبك، ويساعد العسل أيضاً في منع تكون الجلطات الدموية التي يمكن أن تؤدي إلى الأزمات القلبية والسكتات الدماغية، كما يحمي العسل من الإجهاد التأكسدي.

ومن الفوائد أنه يقلل الوزن: إذا كنت تبحث عن فقدان وزنك الزائد فتناول ملعقة من العسل قبل النوم فهو يساعد على حرق دهون الجسم، كما يمكنك تناول القليل من العسل بالماء الدافئ على معدة فارغة في الصباح الباكر وهذا يساعد على زيادة التمثيل الغذائي والذي بدوره يساعد على تقليل الوزن بشكل أسرع.

 يقوي جهاز المناعة: حيث يحتوي العسل على خصائص طبية لا حصر لها تساعد في علاج التهاب الحلق، كما تساعد مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات في مكافحة العدوى التي تسببها الفيروسات والبكتيريا والفطريات.

مشاركة على: