5 فيروسات و 1 بكتيريا ..تركيا تشهد تزايداً ملحوظاً في حالات الأنفلونزا

5 فيروسات و 1 بكتيريا ..تركيا تشهد تزايداً ملحوظاً في حالات الأنفلونزا
5 فيروسات و 1 بكتيريا ..تركيا تشهد تزايداً ملحوظاً في حالات الأنفلونزا

5 فيروسات و 1 بكتيريا ..تركيا تشهد تزايداً ملحوظاً في حالات الأنفلونزا

أفادت وسائل إعلام تركية أنه نظرًا لتزايد حالات الأنفلونزا مؤخرًا ، فقد زادت الكثافة في خدمات الطوارئ بنسبة تصل إلى 25 بالمائة.

وفي هذا السياق صرح د. فيفيك أريكا أن المرض سببه 5 فيروسات وبكتيريا واحدة ، وقال: "يجب استخدام المضادات الحيوية فقط في العلاج البكتيري. بالنسبة للعدوى الأخرى ، يجب استخدام الراحة وشرب الكثير من السوائل والأدوية المضادة للإنفلونزا.

وأشار خلال حديثه إلى أن هناك اختلاف في حالات الإنفلونزا التي تصيب جميع الفئات العمرية عن السنوات السابقة ، وتظهر الحمى المقاومة مع آلام العضلات والمفاصل.

وبين أن العدوى التي كانت تستغرق من 3 إلى 5 أيام تطول حتى 7-10 أيام منوها إلى احتمالية عودة ظهور الأعراض مرة أخرى.

ولفت إلى  أنه يمكن أن يصاب الانسان بأعراض مثل الحمى المقاومة والقشعريرة ، والتي تزيد إلى 39 في المرة الواحدة ، هناك حالات من التشنجات ، كما أنه غالبًا ما يُلاحظ الغثيان والسعال مع البلغم والقيء في هذه العملية.

وقال إنه بينما زادت الشكاوي خدمات الطوارئ بنسبة 25 في المائة في الأيام الأخيرة ، يؤكد الخبراء أن أكبر عدد من الشكاوي يرجع إلى "التهابات الجهاز التنفسي العلوي".

وفي حين كانت هناك زيادة بنسبة 15-20 في المائة في طلبات الطوارئ الأخيرة إلى مستشفى جامعة بيزميال فاكيف ، كان هذا المعدل 20-25 في المائة في مستشفى غازي عثمان باشا تقسيم للتدريب والبحوث.

و قال اختصاصي طب الطوارئ بالمستشفى نديم أوزون أن إجمالي الطلبات اليومية لخدمات الطوارئ للبالغين والأطفال يبلغ حوالي 2500 ، وقال: "زادت الطلبات بنسبة 20-25 بالمائة في الشهرين الماضيين.

وأضاف يتقدم المواطنون في الغالب بشكاوى من عدوى الجهاز التنفسي العلوي.

وأكمل عميد كلية الطب بجامعة يالوفا الأستاذ الدكتور فيفيك أريكا ، قائلاً "لا تمر عدوى كاملة ، وتبدأ عدوى أخرى وهذا ما يسمى "عدوى فائقة". في الوقت الحالي ، هناك 5 فيروسات وبكتيريا واحدة المسببة للمرض في طليعة.

الذهاب إلى العناية المركزة

وأكد أريكا أن الفيروس الأول كان فيروس الأنفلونزا الذي كان أكثر ما يخشونه وهو الفيروس الأكثر إصابة بالمرض في الوقت الحالي.

ولفت إلى أن هذا الفيروس يسبب التهابات الأذن والالتهاب الرئوي ويسبب دخول المستشفى وحتى الموت.

وقال إريكا ثانيًا ، يُنظر إلى فيروس RSV بشكل مكثف. هذا الفيروس ، الذي يكون فعالًا بشكل خاص عند الأطفال دون سن الثانية ، يؤدي إلى دخول المستشفى في العناية المركزة. والثالث هو نزلات البرد ، وهو فيروس نظير الانفلونزا ، والرابع هو فيروس Adenovirus. في هذا الفيروس ، يوجد التهاب في الجهاز التنفسي ، ولكن يُلاحظ أيضًا الإسهال وآلام البطن. من ناحية أخرى ، لا يزال Kovid-19 على جدول أعمالنا. وفقًا لوزارة الصحة ، يُرى Kovid-19 في واحد من كل 15 شخصًا. بينما كان هذا الفيروس في المقام الأول من قبل ، انخفض معدل حدوثه الآن إلى المركز الخامس.

أضرار المضادات الحيوية

مشيرًا إلى أن ميكروبات بيتا تسبب أيضًا الأمراض مثل البكتيريا ، وأكد أريكا أن المضادات الحيوية تستخدم فقط في علاج هذه البكتيريا ، وأن المضادات الحيوية التي تستخدم في علاج الفيروسات الأخرى تضر الجسم أكثر مما تنفع.

بحاجة لكسر السلسلة

ولفتت أريكا الانتباه إلى أهمية كسر سلسلة انتقال العدوى بالفيروسات ، قائلاً: "إن علاج عدوى الفيروس  أخذ قسط من الراحة  في المنزل لفترة من الوقت و أخذ الكثير من السوائل دون أن يصيب أفراد أسرته.

وأشار إلى أنه من الضروري التغلب على العملية بالأدوية المضادة للإنفلونزا والأدوية الخافضة للحرارة ، والتي نسميها علاج الأعراض و هذه الأدوية فعالة في الـ 24 ساعة الأولى ، وبعد 48 ساعة ، يمكننا أن نرى أن الأدوية غير فعالة أيضًا.

وأكد أن العلاج السريع وكسر السلسلة مهم جدًا نظرًا لأن الأطفال ينشطون في المدرسة والعائلات نشطة في الحياة التجارية ، فلا يمكن كسر سلسلة المرض من أجل كسر السلسلة ، من الضروري عدم إرسال الأطفال الذين تظهر عليهم علامات الإصابة بالأنفلونزا إلى المدرسة لمدة 3-5 أيام ، مشيراً إلى أنه اعتبارًا من فبراير ، هناك توقعات بانخفاض كثافة خدمات الطوارئ ".

مشاركة على: