ازدهار صادرات الزهور في تركيا العام الماضي

ازدهار صادرات الزهور في تركيا العام الماضي
ازدهار صادرات الزهور في تركيا العام الماضي

ازدهار صادرات الزهور في تركيا العام الماضي

شهد قطاع نباتات ومنتجات الزينة في تركيا انتعاشاً ملحوظاً خلال  العام الماضي .

وحسبما أفادت الصحف التركية أنه مع وجود أكثر من 3500 نوع من النباتات المتوطنة في نباتاتها ، تبيع تركيا في الخارج زهور مقطوفة ونباتات داخلية وخارجية ومصابيح وشتلات وأكاليل الزهور ومجموعات الطحالب.

وأشارت الصحف  إلى أنه لتمديد موسم التصدير إلى 12 شهرًا مع إنتاج الدفيئة والمرتفعات ، يرسل قطاع الأزهار المنتجات إلى 85 دولة ، والدول الأوروبية في المقام الأول.

وفي هذا السياق قال إسماعيل يلماز ، رئيس جمعية مصدري نباتات الزينة ومنتجاتها ، إنهم أكملوا العام بأكاليل عيد الميلاد في صادرات نباتات الزينة.

وأشار إلى أنه بعد العمل المحموم في شهري نوفمبر وديسمبر ، تم إرسال 3 ملايين إكليل من الزهور إلى جميع أنحاء العالم ، وخاصة إلى هولندا وإنجلترا وألمانيا والدنمارك وفنلندا ورومانيا وبلغاريا ،و صرح يلماز أنهم حققوا مبيعات ما يقرب من 10 ملايين دولار من هذه الزهور ..

وذكر يلماز أنه في نفس الفترة ، إلى جانب أكاليل رأس السنة الجديدة ، تم تصدير ما يقرب من 7 ملايين دولار من القرنفل.

وفي إشارة إلى انخفاض أرقام الصادرات في عام 2022 مقارنة بالعام السابق ، قال يلماظ إن الصادرات ، التي بلغت قرابة 150 مليون دولار في عام 2021 ، ظلت عند 145 مليون دولار في عام 2022.

و قال يلماز إن الثلوج الكثيفة في إسبرطة العام الماضي في المحجر تسببت في أضرار جسيمة للدفيئات الزراعية حيث تم إنتاج الزهور المقطوفة ، وقال إن الكمية المطلوبة من المنتج لا يمكن شحنها من المدينة.

زيادة التنوع في الصادرات

وذكر إسماعيل يلماز أنه من بين نباتات الزينة ، يعتبر القرنفل هو الأكثر مبيعًا في الخارج.

 وأوضح يلماز أن الدول الأوروبية أسواق مهمة لزهور القطف ، ودول مثل دول الخليج وأوزبكستان وأذربيجان والعراق في مجموعة النباتات الخارجية والداخلية ، أن الصادرات ستنمو إلى الحد المستهدف مع زيادة التنوع.

وقال يلماز إن أكبر سوق للقطاع هو هولندا ، وقال إن هذه الدولة تليها إنجلترا وألمانيا ورومانيا وبلغاريا.

"ما يقرب من 300 ألف شخص يعملون في القطاع"

وذكر يلماز أن أعلى إنتاج للزهور تم إنتاجه في أنطاليا وإسبرطة على مساحة إجمالية قدرها 7 آلاف دونم.

وفي إشارة إلى أن مجموعة الأشجار المزروعة على مساحة 35 ألف دونم ، قال يلماز إن النباتات الداخلية تنتج في مساحة تقترب من 3 آلاف دونم ، خاصة في أضنة ومرسين ، ويتم إنتاج مجموعة شجيرة في منطقة يلوا .

وأشار يلماز إلى وجود إنتاج للزهور في منطقة إزمير ، وقال: "إننا ننتج نباتات الزينة في مساحة إجمالية تبلغ 55 ألف دونم في جميع أنحاء تركيا ، ويعمل في هذا القطاع ما يقرب من 300 ألف شخص. وهناك قوة عاملة أكثر كثافة قليلاً. في الزهور المقطوفة ، نتصرف بمنطق عامل واحد لكل 1 دونم ". قال.

الهدف هو الحصول على أكثر من 17 مليار دولار من الفطيرة

وصرح إسماعيل يلماز أنهم يأملون في عام 2023 وأنهم يهدفون إلى زيادة عدد المنتجات بدلاً من عدد الدول المصدرة.

وأشار يلماز إلى أن تركيا لديها كعكة تقدر بنحو 17 مليار دولار في مسافة طيران تتراوح من 3 إلى 5 ساعات ، "لا يمكننا الحصول على حصة 1٪ من هذه الكعكة ، نحتاج إلى الحصول على حصة 2٪ أو حتى 3٪. نريد أن نمضي خطوة بخطوة. لقد حددنا هدف تصدير 180 مليون دولار لعام 2023. وسنعمل على تحقيق هذا الهدف ". 

مشاركة على: