المركزي التركي يطلق منصة إلكترونية جديدة لاختبار الليرة الرقمية

المركزي التركي يطلق منصة إلكترونية جديدة لاختبار الليرة الرقمية
المركزي التركي يطلق منصة إلكترونية جديدة لاختبار الليرة الرقمية

المركزي التركي يطلق منصة إلكترونية جديدة لاختبار الليرة الرقمية

أنشأ البنك المركزي التركي منصة إلكترونية جديدة للبحث في الفوائد المحتملة لإدخال نسخة رقمية من الليرة التركية.

وفي هذا السياق، صرح البنك المركزي التركي، اليوم الأربعاء، إنه أبرم اتفاقيات مع شركات الدفاع والتكنولوجيا Aselsan و Havelsan ومجلس البحوث العلمية والتكنولوجية في تركيا للتعاون في البحث والتطوير للعملة الرقمية.

وأكد البنك المركزي التركي على أنه يواصل البحث عن الفوائد المحتملة لطرح الليرة التركية الرقمية للتداول.

بالنسبة للمرحلة الأولى ، سيقوم البنك بإنشاء نموذج أولي لـ "شبكة الليرة التركية الرقمية" وإجراء اختبارات محدودة الدائرة بمساعدة شركائه التكنولوجيين الجدد.

وبناءًا على نتائج تلك الاختبارات، سيكشف البنك المركزي التركي عن مراحل متقدمة من الدراسة التجريبية التي ستعكس مشاركة أوسع.

كما يخطط المركزي التركي أيضًا لإجراء اختبارات قد تنوع تغطية مشروع البحث والتطوير في الليرة التركية الرقمية في مجالات مثل تقنية بلوك تشين ، واستخدام دفاتر الأستاذ الموزعة في أنظمة الدفع ، والتكامل مع أنظمة الدفع الفوري.

وبعد اكتمال قياسات السعة للبدائل التكنولوجية المختلفة والانتهاء من الإعدادات الهيكلية، سيتم تحديد ما إذا كانت التقنيات الحالية يمكن أن تلبي المتطلبات الاقتصادية والقانونية والمالية للليرة التركية الرقمية."

وتعد عملات البنوك المركزية الرقمية هي الشكل الرقمي للنقود الورقية ، مما يمنح أصحابها حق مطالبة مباشرة بالبنك المركزي ويسمح لهم بإجراء مدفوعات إلكترونية فورية.

وتختلف عملات البنوك المركزية الرقمية عن النقود الرقمية مثل العملات المشفرة ، والتي تعتبر خاصة وغير مركزية.

وفي وقت سابق، كشفت تركيا عن نيتها في استكشاف عملة رقمية للبنك المركزي (CBDC) في عام 2019 ، بعد أن تم ذكرها في البرنامج الرئاسي السنوي للرئيس رجب طيب أردوغان.

وفقًا لبنك التسويات الدولية (BIS) ، فإن 80 في المائة من البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم منخرطة في البحث أو التجريب أو تطوير عملات البنوك المركزية الرقمية ، مع 40 في المائة منها بالفعل تختبر برامج تجريبية.

مشاركة على: