"غوبكلي تبه" القبلة الأثرية بتركيا تحطم الرقم القياسي للزوار

"غوبكلي تبه" القبلة الأثرية بتركيا تحطم الرقم القياسي للزوار
"غوبكلي تبه" القبلة الأثرية بتركيا تحطم الرقم القياسي للزوار

"غوبكلي تبه" القبلة الأثرية بتركيا تحطم الرقم القياسي للزوار

استضافت "غوبكلي تبه"  ، التي توصف بأنها " نقطة الصفر في التاريخ '' والمدرجة في قائمة التراث العالمي لليونسكو ، 850 ألف شخص في عام 2022 ، ووصلت إلى أكبر عدد من الزوار منذ افتتاحها.

وحسبما أفادت الصحف التركية وفق ما ترجمته نيوترك بوست ،في عام 2018 ، عندما تم افتتاحه للزوار ، زار ما يقرب من 70 ألف شخص الآثار ، والتي تم إغلاق بعضها أمام الزوار بسبب بناء سقف الحماية العلوي.

وأشارت إلى أنه مع إعلان الرئيس رجب طيب أردوغان 2019 "عام "غوبكلي تبه"   ، تمكنت المنطقة الأثرية من الوصول إلى عدد كبير من خلال استضافة 412 ألفًا 378 زائرًا.

وكشفت المصادر ذاتها أنه بينما كان من المتوقع أن يزداد عدد الزوار في عام 2020 ، لم يتم تحقيق هذا الهدف بسبب تفشي COVID-19 ولم يتمكن سوى 197 ألفًا و 912 شخصًا من زيارة الأنقاض.

و استضاف "غوبكلي تبه"   567 ألفًا و 453 شخصًا في عام 2021 ، وهو أعلى عدد من الزوار منذ 4 سنوات.

الوصف: حطم Göbeklitepe الرقم القياسي للزوار

وتمكنت الآثار التاريخية  المميزة من تحطيم الرقم القياسي للزائر باستضافة 850 ألف ضيف في عام 2022.

وحطمت "غوبكلي تبه"  الرقم القياسي الخاص بها في عدد الزوار

وفي هذا السياق قال جلال أولوداغ ، مدير متحف شانلي أورفا للآثار ، إن أعمال التنقيب في "غوبكلي تبه"  بدأت في عام 1995 تحت رعاية وزارة الثقافة والسياحة ، وتم اكتشاف اكتشافات مهمة للغاية.

وقال أولوداغ ، معربًا عن أن أهم عنصر يميز "غوبكلي تبه"  عن الآثار الأخرى هو تاريخها الممتد 12 ألف عام:

وأكد أن الحفريات في "غوبكلي تبه" مستمرة ويزداد الاهتمام بها يوماً بعد يوم حيث يتم اكتشاف العديد من المناطق أثناء الحفريات.

وأشار إلى أن القبلة الأثرية المميزة تم اضافتها إلى قائمة التراث العالمي ، كما أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عام 2019 عام "غوبكلي تبه"

وأضاف إلى جانب ذلك ، اتخذت وزارة الثقافة والسياحة خطوات مهمة للغاية للترويج حيث تم تنفيذ أنشطة للترويج لـ "غوبكلي تبه"  في جميع أنحاء العالم و ظهرت الأفلام الوثائقية بشكل بارز في المؤتمرات والمجلات. على الرغم من وجود انخفاض في الزيارات بسبب وباء Kovid-19 لفترة من الوقت ، إلا أنه كان هناك كثافة جيدة للزوار مقارنة بالآخرين. عندما نحلل عدد الزوار في نهاية عام 2022 ، استضافت "غوبكلي تبه"  850 ألف شخص وحطمت رقمها القياسي بهذا المعنى.

وقال :" نعتقد أن كثافة الزائرين ستزداد مع الأعمال المنجزة من الآن فصاعدا ".

الوصف: حطم Göbeklitepe الرقم القياسي للزوار

وفي معرض الإعراب عن أن المؤتمر العالمي للعصر الحجري الحديث ، الذي ستعقده وزارة الثقافة والسياحة في عام 2023 ، من المقرر عقده في شانلي أورفا وأن العديد من العلماء من جميع أنحاء العالم سيحضرون هذا المؤتمر ، أضاف أولوداغ أن جميع الأسئلة حول العصر الحجري الحديث سيتم الرد عليه في هذا المؤتمر.

مشاركة على: