كوريا الشمالية تدين تصريحات الأمم المتحدة بشأن برنامجها النووي

كوريا الشمالية تدين تصريحات الأمم المتحدة بشأن برنامجها النووي
كوريا الشمالية تدين تصريحات الأمم المتحدة بشأن برنامجها النووي

كوريا الشمالية تدين تصريحات الأمم المتحدة بشأن برنامجها النووي

ردت كوريا الشمالية على وصف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش للبرنامج النووي للبلاد بأنه "خطر واضح وقائم".

وجاء رد كوريا الشمالية بعد تقييمات غوتيريش في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في 12 كانون الثاني/يناير بأنه على كوريا الشمالية التخلي عن نزع السلاح النووي والعودة إلى المحادثات النووية التي انتهت في عام 2019.

وأدلى جو تشول سو، رئيس إدارة المنظمات الدولية بوزارة خارجية كوريا الشمالية، ببيان مكتوب ردا على تقييم غوتيريتش لبرنامجهم النووي.

وأدان البيان تصريحات غوتيريتش بأن برنامج كوريا الشمالية للطاقة النووية "غير قانوني" وأن البرنامج يشكل "خطرا واضحا وقائما" على المنطقة.

وذكر أن هذه التعليقات التي أدلى بها الأمين العام للأمم المتحدة غوتيريتش بشأن "سياسة كوريا الشمالية لتعزيز قوتها النووية المشروعة والمعقولة" كانت "غير مناسبة".

وفي خطابه أمام مجلس الأمن الدولي في 12 يناير ، دعا غوتيريتش كوريا الشمالية إلى العودة إلى طاولة المفاوضات، مشيرًا إلى أن "برنامج الأسلحة النووية غير القانوني لكوريا الشمالية يمثل خطرًا قائمًا وواضحًا يزيد من التوترات والمخاطر الجيوسياسية".


والتقى الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون لأول مرة في سنغافورة في 12 يونيو 2018 ، واتفقا على إخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية وإحلال سلام دائم.

كما التقى الزعيمان مرة أخرى في فيتنام يومي 26 و 27 فبراير 2019 ، لكن القمة انتهت بشكل أسرع من المتوقع وبدون اتفاق.

وقرر الزعيمان ، اللذان التقيا آخر مرة في المنطقة منزوعة السلاح بين كوريا الشمالية والجنوبية في 30 يونيو 2019 ، مواصلة عملية المفاوضات النووية.

وتوقفت الاجتماعات على مستوى العمل بين البلدين التي عقدت في السويد في أكتوبر / تشرين الأول 2019 لأن الأمريكيين ، بحسب الكوريين الشماليين ، واصلوا "مواقفهم القديمة".

كما أطلقت كوريا الشمالية أكثر من 90 صاروخًا في عام 2022.

مشاركة على: