خبير الزلازل في تركيا ينبه

خبير الزلازل في تركيا ينبه
خبير الزلازل في تركيا ينبه

خبير الزلازل في تركيا ينبه

نبه المهندس الجيولوجي برهان داس ، رئيس غرفة إلازيغ للمهندسين الجيولوجيين ، في تصريحات بخصوص الزلزال الذي ضرب ولاية إلازيع منذ أيام.

ووفقًا للمعلومات الواردة من إدارة الزلازل التابعة لرئاسة إدارة الكوارث والطوارئ ، في الساعة 06:36 ، الأحد وقع زلزال بقوة 4.9 درجة في منطقة سيفريس في إيلازيج ، ولم يكن هناك أي موقف سلبي يتعلق بالزلزال الذي وقع على عمق حوالي 17 كيلومترًا من الأرض. 

وفي هذا السياق لفت رئيس غرفة إلازيغ للمهندسين الجيولوجيين ، الذي قدم معلومات وتحذيرات بشأن الزلزال ، الانتباه إلى منطقة صدع شمال الأناضول ، مشيراً إلى وجود خلل لم يتم كسره لفترة طويلة في محافظتي جيليخان و كهرمان مرعش . 

وصرح المهندس الجيولوجي داس بأنهم لا يتوقعون حدوث زلزال كبير على نفس الفرع في استمرار الزلزال الذي حدث في إلازيغ.

وقال :"داس إن الزلزال الذي حدث في إلازيغ في صباح  يوم الأحد الماضي كان هزة ارتدادية وليس هناك ما نخشاه ، كما ذكرنا في بياننا السابق ، تركيا بلد زلزال و ستكون الزلازل متكررة وستستمر في الحدوث ، مضيفاً لقد أصبحنا دولة لحقت باليابان ، تواتر الزلازل آخذ في الازدياد.

وأشار إلى أنه حذر المواطنين من هذا مبيناً ما يجب القيام به في حالة وقوع زلزال وبعده ، والأهم من ذلك ، معرفة ما هو الزلزال.

وفي الإطار ذاته قدم الأستاذ من إدارة غرفة المهندسين الجيولوجيين  حسن جيليك تفسيرات تقنية.

وقال :"هذا الزلزال ليس على الخط الرئيسي ، ولكن على فرع ، ويمكننا بالفعل التفكير فيه على أنه تابع للزلزال الكبير الذي حدث في وقت سابق.

وأضاف نقول إنه لن يكون هناك زلزال أكبر من هذا الجانب وأنه يجب أن يشعر المواطن بالراحة في هذا الصدد.

 وأكد أن هذا لا يعني أنه لن تكون هناك زلازل أكبر على الخط الرئيسي وعلى الفروع الاخرى".

مشاركة على: