تركيا ..متحف إغريقي قديم للآثار يحتضن رسالة حب عمرها 2500 عام

تركيا ..متحف إغريقي قديم للآثار يحتضن رسالة حب عمرها 2500 عام
تركيا ..متحف إغريقي قديم للآثار يحتضن رسالة حب عمرها 2500 عام

تركيا ..متحف إغريقي قديم للآثار يحتضن رسالة حب عمرها 2500 عام

تستعد مدينة إزنيق التاريخية، التي كانت عاصمة 4 حضارات ومنافسة على قائمة اليونسكو للحفاظ عليها، لافتتاح متحف إزنيق للآثار واستضافة معارض خاصة للآثار التي لا تقدر بثمن.

يذكر أن إزنيق، هي مدينة زراعية محاطة بجدران ضخمة من العصور الوسطى تقع على شاطئ بحيرة واسعة على بعد 63 كم جنوب شرق يالوفا، عُقد بها مجمعان مسيحيان مسكونيان، الأول عام 325، والمجمع السابع عام 787، وانعقد المجمع السابع في كنيسة آيا صوفيا الواقعة في قلب المدينة.

ويجذب المتحف انتباه العديد من السياح المحليين والأجانب بمشغولاته التى تعود إلى 5 آلاف عام، فقد أثارت رسالة قديمة محفورة على تابوت أنتيغونوس الأول، أحد جنرالات الإسكندر الأكبر، اهتمامًا خاصًا حول العالم.

الرسالة العاطفية التى يبلغ عمرها 2500 عام، والتى ترجمها علماء آثار خبراء، تكشف عن الحزن على وفاة أنتيجونوس الأول.

وتقول الرسالة، "أنا، آريت الحزينة، أصرخ بكل جسدى وروحى من قبر أنتيجونوس. أسحب شعرى من الحزن وأعبر عن نفسى بالبكاء، هذا الحظ السيئ، الموت، أسرنى بدلاً من تحرير هذا الرجل الثمين"

علماء الآثار يكشفون رسالة حب عمرها 2500 عام في التابوت الحجري في إزنيق

موعد الافتتاح

تم وضع أساس متحف إزنيق الأثرى فى عام 2020. مع الانتهاء من البناء، من المقرر أن يتم حفل افتتاح المتحف قريبا وسيكون بالتأكيد أحد المتاحف البارزة فى أوروبا ببياناته الغنية والتحف القديمة التى يعود تاريخها إلى العصر الحجرى الحديث.

وقال مدير المتحف وعالم الآثار السابق تيلان سيفيل، "يحتوى المتحف الجديد على أصول ثقافية منقولة كبيرة، هناك قطع أثرية للعديد من الحضارات من عصور ما قبل التاريخ حتى الوقت الحاضر، بهذا المعنى، يملأ المتحف فجوة كبيرة هنا، إنه يدعو الناس ليشهدوا حضارة العالم"، وذلك بحسب ما نقل موقع arkeonews

ويحتوى المتحف أيضًا على لعبة ألواح رخامية من العصر الرومانى، وتابوت للبطل اليونانى أخيل مع نقوش مذهلة، وتوابيت أنتيجونوس الأول والعائلات النبيلة ذات النقوش المبهرة.

ويشهد المتحف الجديد ، الذي سيقام حفل الافتتاح الرسمي في وقت قصير ، والذي سيكون مرشحًا لعرضه ضمن أهم المتاحف في أوروبا بهيكلها المعماري ، جميع التواريخ منذ العصر الحجري الحديث ، باسمه العلمي.

علماء الآثار يكشفون رسالة حب عمرها 2500 عام في التابوت الحجري في إزنيق

و تعتبر ازنيك iznik هي مدينة تركية سياحية و تاريخية صغيرة تقع في شمال غرب الاناضول وهي تابعة لمحافظة بورصا bursa مركز جذب السياح والتي كان يطلق عليها اسم  هدية هللا

في العصر العثماني تعتبر ازنيك اكبر مركز فني لصناعة البلاط الزخرفي الذي تستخدمه تركيا لبناء وتزيين مدنها ، كما انها مكان طبيعي جميل للسياحة حيث يوجد فيها – بحيرة ازنيك gölü iznik  من اكبر بحيرات تركيا  ويبلغ عمقها 80 متر و طولها 32 كيلو متر اما عرضها  فيبلغ 10 كيلو متر وهي مكان مناسب جدا لقضاء اوقات الراحة والرومانسية و االاستمتاع بمشاهدة البحيرة الهادئة و مداعبات نسماتها المنسابة ، كما انه يمكنك ممارسة الرياضات المائية كالسباحة و ركوب الأمواج
وفي الشتاء تتجمد بحيرة ازنيك لتصبح مرآة كبيرة للسماء وتتجمع عليها مختلف انواع الطيور النادرة والفريدة لتشكل منظرا خالبا ساحرا الأنظار . يوجد العديد من الأماكن التاريخية والأثرية قريب من البحيرة مثل، متحف ازنيك ،قلعة ازنيك، اسوار ازنيك
. متحف ازنيك  
الذي بني في عهد السلطان مراد األول عام 1388 و هو واحد من اهم نماذج العمارة التركية والعثمانية ،، و حاليا في قاعات عرض المتحف تعرض آثار قديمة و عملات نقدية و مواد خزفية و تحف و مجوهرات تعود الى القرن الخامس عشر و أيضا لوحات جدارية و اساور وحجارة من العهد الاسلامي ، كما انه يعرض في حديقته توابيت وقبور وشواهد اسلامية و تحف رومانية و عثمانية وبيزنطية ، وجميع المعروضات عثر عليها اثناء الحفريات قرب المتحف . يفتح المتحف ابوابه من الساعة 10 صباحا وحتى الساعة 5 مساءا ، ما عدا يوم الاثنين يكون مغلق طوال اليوم.

مشاركة على: