توقعات بزيادة عمليات زرع الكلى في تركيا هذا العام

توقعات بزيادة عمليات زرع الكلى في تركيا هذا العام
توقعات بزيادة عمليات زرع الكلى في تركيا هذا العام

توقعات بزيادة عمليات زرع الكلى في تركيا هذا العام

قال تيمور إرك ، رئيس مؤسسة الكلى التركية ، إنهم يتوقعون أن يتجاوز عدد عمليات زرع الكلى التي سقطت خلال وباء COVID-19 4 آلاف هذا العام.

جاء ذلك خلال تصريحات أدلى بها إرك حول معدلات زراعة الكلى في تركيا.

وأشار إرك إلى أنه تم إجراء 3863 عملية زرع كلى في عام 2019 ، منوهاً أن 22 في المائة من عمليات الزرع هذه كانت من جثث و 78 في المائة الباقية من أشخاص أحياء.

وأوضح أنه بسبب الوباء ، لم يتمكن الناس من الذهاب إلى المستشفى وكان هناك قلق لذلك ، انخفض عدد عمليات زرع الكلى بنسبة 40 في المائة. 

وقال إنهم في الوقت الحالي يحاولون الوصول إلى ببطء إلى أرقام ما قبل الوباء ". 

وفي إشارة إلى وجود ما يقرب من 62 ألف مريض لغسيل الكلى في تركيا ، قال إرك: "ما يقرب من 22500 شخص ينتظرون في طابور عمليات زرع الكلى. 

وأعرب عن أمله في عام 2023 ، الذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية ، أن يتجاوز الهدف 4 آلاف. "

وذكر إرك أن الشعب التركي يستهلك كميات كبيرة من الملح والسكر ، مما يسبب مشاكل صحية خطيرة.

"نحارب السمنة"

وفي السياق ذاته أشار إلى أن السمنة تتزايد في تركيا ، وقال إرك إنه يجب تقليلها في أسرع وقت ممكن من أجل الوصول إلى الأجيال السليمة.

وأكد إرك أن السمنة لدى الأطفال تزداد بنسبة 8-10 في المائة كل عام ، وقال: "لهذا نحن نحارب السمنة كمؤسسة ، ونسافر في المحافظات بهذا الصدد. 

وأعلن أن محافظة هاتاي هي المحافظة الأربعين التي وصلنا إليها في هذا السياق.

وأشار إلى أنهم يقومون بتدريب المدربين من خلال السفر من مقاطعة إلى أخرى مع طاقم مدرب مكون من 15 شخصًا لافتاً إلى أنهم الأوائل في أوروبا وفي المرتبة الثالثة على مستوى العالم بعد الولايات المتحدة والمكسيك.

كما لفت إرك الانتباه إلى أهمية استهلاك الماء لصحة الكلى ، مضيفًا أن البالغين يجب أن يشربوا حوالي 2-2.5 لترًا من الماء يوميًا ، اعتمادًا على مؤشر كتلة الجسم.

مشاركة على: