هذا ما قاله مرشحو بلدية إسطنبول عن اللاجئين السوريين

هذا ما قاله  مرشحو بلدية إسطنبول عن اللاجئين السوريين
هذا ما قاله مرشحو بلدية إسطنبول عن اللاجئين السوريين

هذا ما قاله مرشحو بلدية إسطنبول عن اللاجئين السوريين

إسطنبول / نيوترك بوست

يواصل  مرشحو الأحزاب شرح  برامجهم الانتخابية مع اقتراب موعد الانتخابات التركية  ، ولم  تستثن وعودهم  السوريين المقيمين في إسطنبول منها.
مرشح رئاسة بلدية إسطنبول عن حزب “الشعب الجمهوري”، أكرم إمام أوغلو، كشف، الثلاثاء 11 من حزيران، عن برنامجه الانتخابي وخطته التي سيدير فيها وطاقمه هذه المدينة.

يرى إمام أوغلو أن  قضية اللاجئين من القضايا المهمة التي تقلق سكان مدينة إسطنبول، مؤكدًا أن أي حل يجب أن يبدأ بحل سياسي طويل الأمد، بحسب ما ترجمت عنب بلدي عن صحيفة “Cumhuriyet“.

وأضاف “يعيش في إسطنبول أكثر من 500 ألف مهاجر سوري وقد لاحظنا مع الأسف ارتفاع وتيرة التوتر بين المهاجرين والسكان المحليين في الفترة الأخيرة”.


إقرا أيضاI "إمام أوغلو": قادمون لمحاربة البطالة وتحسين اقتصاد إسطنبول


واقترح مرشح حزب الشعب الجمهوري تحديد مشاكل السوريين بوضوح من خلال نقل  هذه القضية إلى المحافل الدولية، لإعادتهم إلى بيوتهم”.

واعتبر أن بلدية إسطنبول الكبرى (الحالية)، التي يديرها حزب “العدالة والتنمية”، لم تتخذ أي إجراءات لمساعدة اللاجئين السوريين.

وعن الحلول التي سيتخذها في حال وصوله إلى رئاسة البلدية قال، “سنحدد
 من جهته ، قال مرشح رئاسة بلدية إسطنبول عن حزب “العدالة والتنمية”، بن علي يلدرم، أنه سيقوم بترحيل السوريين الذين يهددون أمن تركيا، دون أي تردد حسبما نقلت صحيفة “haber7“.

وقال بن علي يلدرم، “السوريون في تركيا يقيمون ضمن نظام الحماية المؤقتة، وهذا يعني أن وجودهم مؤقت وسوف يعودون إلى بلدانهم لأن الظروف بدأت بالتحسن هناك، وسنقوم باتخاذ التدابير اللازمة مع الحكومة لتأمين عودتهم إلى بلادهم”.

وتساءل “هل يجب أن ننظر لهم بإيجابية أو لا؟، في حي مثل أكسراي يوجد الكثير من اللافتات باللغة العربية والندل الذين يعملون في المطاعم لا يتكلمون اللغة التركية”.

وأوضح، “سنقبل بالأشخاص النافعين منهم أما البقية فسوف نعمل على إرسالهم بلدانهم، أما من تسبب بمشاكل أمنية فسوف نمسكه من أذنه ونعيده دون أي رأفة”.

وأردف، “نعم يمكن أن ننظر لهم بإيجابية ما لم يهددوا مستقبل الأشخاص الذين يعيشون في المنطقة، وفي الوقت ذاته لا يمكننا أن نكون منبوذين في بلدنا ولا مشكلة ان استطعنا دمجهم فينا دون الإخلال بتناغمنا الاجتماعي”.

وتحدث يلدرم أن السوريين جاءوا إلى تركيا لإنقاذ حياتهم، في حين أعادت عمليات تركيا في عفرين وجرابلس 400 ألف سوري إلى هذه المناطق الآمنة، بحسب تعبيره.

ووعد بتنفيذ المشاريع للسوريين بالتنسيق مع الحكومة في المناطق الهادئة من سوريا تمهيدًا لعودتهم.

وتشهد تركيا في 23 من حزيران الجاري جولة إعادة لانتخابات بلدية إسطنبول الكبرى بعد أن قررت لجنة الانتخابات التركية إعادتها لحصول تجاوزات.

ويعيش في اسطنبول أكثر من نصف مليون سوري، بحسب إحصائيات مديرية الهجرة، وهو أكبر تركز للسوريين في تركيا.

وتجري جولة إعادة الانتخابات يوم الأحد 23 من حزيران 2019، وسيدلي فيها أكثر من تسعة ملايين مواطن تركي مقيم في اسطنبول بأصواتهم من أصل عدد السكان البالغ 16 مليونًا.

 

 

مشاركة على: