الاتحاد الأوروبي يهدد بفرض عقوبات ضد تركيا

الاتحاد الأوروبي يهدد بفرض عقوبات ضد تركيا
الاتحاد الأوروبي يهدد بفرض عقوبات ضد تركيا

الاتحاد الأوروبي يهدد بفرض عقوبات ضد تركيا

بروكسل - نيو ترك بوست

يعتزم الاتحاد الأوروبي تطبيق حزمة من الإجراءات ضد تركيا تشمل تعليق المحادثات عالية المستوى مع أنقرة، ومفاوضات لإبرام اتفاقية للنقل الجوي، وتجميد تمويل مخصص لتركيا في العام المقبل؛ بسبب التنقيب عن الغاز والنفط قبالة سواحل قبرص.

وجاء في مسودة بيان للاتحاد الأوروبي اطلعت عليها رويترز، إنه "في ضوء أنشطة التنقيب غير المشروعة المستمرة والجديدة التي تقوم بها تركيا، يقرر (الاتحاد الأوروبي) تعليق مفاوضات الاتفاقية الشاملة للنقل الجوي ويوافق على عدم عقد مزيد من اجتماعات الحوار رفيع المستوى في الوقت الحالي".

وأضافت المسودة "يصادق المجلس على اقتراح المفوضية (الأوروبية) بتقليص مساعدة ما قبل الانضمام لتركيا في عام 2020 ويدعو بنك الاستثمار الأوروبي لإعادة النظر في أنشطة إقراض تركيا، خاصة فيما يتعلق بالإقراض المدعوم سياديا".

وأكدت المسودة أن الاتحاد الأوروبي سيكون مستعدا لتطبيق مزيد من الإجراءات المقيدة ضد تركيا إذا واصلت التنقيب.

وأشارت إلى أن مبعوثي الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي سيبحثون القرار المشترك، في بروكسل يوم الخميس، والذي ما زال من الممكن تعديله، بهدف تبنيه عند اجتماع وزراء خارجية التكتل، يوم الاثنين.

وأكد دبلوماسي من الاتحاد الأوروبي، "سيستهدف ذلك فقط الأشخاص المرتبطين بهذه الأنشطة غير المشروعة تحديدا. نحاول معايرة الأمر بعناية لأننا نحتاج التعاون التركي في الهجرة وحلف شمال الأطلسي ومكافحة الإرهاب".

وأضاف الدبلوماسي الذي يشارك في مناقشات مسودة البيان "تعتمد بعض الدول الأعضاء على تركيا في نقل الطاقة لذا علينا أن نخطو بحذر. لا تتوقعوا أي عقوبات اقتصادية واسعة النطاق".

مشاركة على: