اللغة العربية بين أبناء الجاليات العربية في أوروبا...مصيرٌ مجهول

اللغة العربية بين أبناء الجاليات العربية في أوروبا...مصيرٌ مجهول
اللغة العربية بين أبناء الجاليات العربية في أوروبا...مصيرٌ مجهول

اللغة العربية بين أبناء الجاليات العربية في أوروبا...مصيرٌ مجهول

 مصيرٌ مجهول تنتظره لغةُ الضاد على ألسنةِ الوافدين الجُدُد ، من أبناء العربيّة ، الذين استقرّت بهم السّبُل في أصقاع القارة الأوروبية ، و وجدوا أنفسهم مضطرّين إلى الانشغال باللغة الجديدة كي يتسنّى لهم الاندماج في المجتمع الجديد ، و الدخول إلى سوق العادات و التقاليد الطارئة عليهم ، و التماهي كذلك في أروقة العمل الذي يُحَتّم عليهم لكنةً جديدة لم يألفوها من قبل ، بل هي أشْبَهُ بذلك الضيف الذي يفرض عليك واجبَ الاهتمام سواءً حَسُنَ أم ساء .

 و المتتبّع اليوم لواقع اللغة العربية بين أبناء الجاليات العربية في أوروبا يدرك تماماً حجم الخطورة التي تداهم لغتنا الأمّ ، لاسيّما عندما يقترب من خط التماس المباشر مع أبناء الجاليات العربية الأخرى ، التي تقيم في أوروبا منذ عقود طويلة ، فيرى أنّ جُلّ ناشئتهم لا يعرفون عن العربية إلا القليل القليل ، و لا قدرةَ لديهم على قراءة نصوص الضاد قراءةً سليمة أو حتى قراءةً قريبةً و لو بشيء إلى السلامة اللغوية .

بل إنّ المعضلة تتفاقم أكثر عندما يرى أنّ خطيب الجمعة يضطر في كثير من الأحيان إلى ترجمة فحوى خطبته إلى اللغة المحليّة كي يتسنّى للشباب العربي المتواجد في المسجد استيعاب مافي جعبته ، و ذلك لأنّ غالبية المتواجدين ليسوا على مقدرة عالية لفهم اللغة العربية ، بل إنّ حديث الشباب العربي اليافع فيما بينه لا يتمّ إلّا باللغات الأجنبية المحلية ، و بالتالي لا وجود لشيء اسمه اللغة العربية على ألسنتهم ، طالما أنّ البيئة المحيطة بهم من الشاكلةِ نفسِها .

  ذات المصير يترقّب ألسنة الوافدين الجُدُد إلى أوروبا ، و أمارات ذلك بدأت تلوح في الأفق ، فالفتيةُ الذين هم في طليعة العقد الثاني من عمرهم ، بدأت تتلاشى معالم العربية من ذواكرهم شيئاً فشيئاً ، و راحوا يصبّون معظم إمكانياتهم و طاقاتهم في الاندماج الجديد ، و اللغة الوليدة ، و العادات و التقاليد الجديدة ، أضف إلى ذلك أولئك الصغار الذين هم دون سنّ العاشرة ، و الذين التحقوا بمدارسهم الأجنبية ، فكانت المصيبة لديهم أشدّ و أعظم ، إذ بدأت تُنقَشُ في ذواكرهم ملامح اللغة الأجنبية و كأنها اللغة الأمّ ، دون إبداء أيّ اهتمام بلغة الجزيرة العربية ، و كأنّها أصبحت ماضياً مزعجاً يعود علينا بالوبال .

 و لو بحثنا عن المسؤولية في ذلك ، لوجدنا أنّها تقع و دون أدنى شكّ على السادة أولياء الأمور ، الذين تركوا أبناءهم يسلكون الطريق ذاته الذي سلكه أبناء الجاليات الأقدم في أوروبا ، دون توجيهٍ أو تعليمٍ أو تلقين ، و كأنهم يصرّون على إعادة الخطأ ذاته ، و من البوّابة ذاتها ، أو كأنهم استغنوا عن الضاد و لغته ، لسان حالهم هو : ما الحاجة إلى إرهاق أنفسنا و أبنائنا في تعليم اللغة العربية الصعبة التي لا جدوى منها في هذه البلاد ، فإذا كان حَمَلةُ الشهادات العليا في العربية هم آخر من يُشار إليهم في هذه القارة العجوز ، فهل الألف الممدودة و المقصورة و الماضي و المضارع و الأمر و هلمّ جرّى ستجلب لنا لبن العصفور ؟!!!  وَيْ ! كأنّ اللغةَ أصبحت فقط وسيلة لكسب المال أو تأمين فرصة عمل مربحة تدرّ في جيوبنا الدولارات ، فإذا كانت كل لغات العالم كذلك ، فلنعلم أنّ لغتنا العربية ليست كذلك ، طالما أنّها لغة القرآن الكريم ، و لغة النبي محمد عليه الصلاة و السلام.

 فكيف سيقرأ أبناؤنا الذين هم أمانةٌ في أعناقنا ، كيف سيقرؤون القرآن الكريم ، و هم لا يعرفون عن العربية سوى مبادئ الكلم أو ربما لا يعرفونها ؟! و هل سنتعافى أمام ملكوت السموات و الأرض من هذه الخطيئة الكبرى إذا استمر الوضع على ماهو عليه ؟!  من البديهةِ بمكان ، أن يتعلّم اللاجئ لغة البلد المقيم فيه ، و أن يصل إلى مستوى جيد في القراءة و التعامل مع القانون الجديد ، و هذا أمر طبيعي جداً ، و لكنّ الذي يُقلِق الألباب هو إهمال اللغة الأمّ ، و نبذها و الاستعابةِ منها ، و الانتقاص من شأنها ..

و مع توافد عدد كبير من أبناء الجاليات العربية نحو أوروبا في السنوات الأخيرة ، ازدادت نسبة المدارس العربية هناك ، و تمّ افتتاح مدارس عربية جديدة إلى جانب القديمة ، بالإضافة إلى بعض المراكز الإسلامية التي تقوم بتعليم الفتية اللغة العربية في أيام العطل الرسمية ، و قد أثمرت تلك الجهود و وصلت إلى نتائج مُرضية ، و نزيد من الشعر بيتاً أو بيتين ربّما ، إذا قلنا أنّ بعض المدارس العربية الرسمية في هولندا مثلاً ، أصبحت تنافس مدارس التعليم الهولندية الأساسية في البلاد ، حتى في تعليم اللغة الهولندية ، فعلى سبيل المثال نالت المدرسة العربية في مدينة Herleen جنوب هولندا ، المرتبة الأولى في تعليم اللغة الهولندية على مستوى هولندا بالكامل ، فإذا كان هذا النجاح قد أينع في مجال اللغة الهولندية ، فكيف هو الحال إذاً في تعليم اللغة العربية ؟! لابدّ أنّ النتيحة ستكون مُثلِجة للصدور .

  لذلك يترتب على السادة الكرام أولياء الأمور ، البحث عن أقرب مدرسة عربية أو مركز إسلامي ، لإلحاق أبنائهم به في أقرب وقت ، و لو كان هذا الإلحاق فقط في يومي السبت و الأحد ، و هي أيام العطلة الأسبوعية الرسمية ، و بذلك يتمكن أبناؤنا من التقاط أنفاسهم العربية التي حبسناها عنهم نحن الأولياء ، إذ أننا نحتمل الوزر الأكبر في هذا الصدد ، و بذلك نستطيع إمساك خيوط اللعبة من الطرفين ، فمن طرف يكون أبناؤنا قد تابعوا أمور لغتهم الجديدة و الاندماج الجديد ، و من طرفٍ آخر تعود إليهم روح اللغة العربية التي لا حياة بدونها على الإطلاق .

مشاركة على: