أسبوع يفصلنا عن سلطان الشهور "رمضان المبارك" ..أشهر العادات التركية في شهر رمضان

 أسبوع يفصلنا عن سلطان الشهور "رمضان المبارك"  ..أشهر العادات التركية في شهر رمضان
أسبوع يفصلنا عن سلطان الشهور "رمضان المبارك" ..أشهر العادات التركية في شهر رمضان

أسبوع يفصلنا عن سلطان الشهور "رمضان المبارك" ..أشهر العادات التركية في شهر رمضان

 أيام قليلة متبقية لوصول الشهر الفضيل رمضان ، حيث في عموم العالم الإسلامي يتميز شهر رمضان بما يحمله من أجواء روحانية وعادات شعبية امتدادها منذ قرون ، من عبادات و اجواء روحانية في هذا الشهر المبارك ، وطبول المسحراتية و الفوانيس و الأطعمة والأشربة المتنوعة .

كما تعتلي مآذن المساجد في تركيا لافتات ضوئية كبيرة تحمل عبارة  "Hoş geldin ya şehri ramazan" أهلاً يا شهر رمضان . أو عبارة Hoş geldin on bir ayın sultanı " "

وفي هذه الايام تتحضر تركيا والعالم الإسلامي أجمع لاستقبال شهر رمضان المبارك ، و وفقاً للتقويم الذي نشرته رئاسة الشؤون الدينية فإن بداية شهر رمضان المبارك لهذا العام ستكون يوم الخميس القادم بتاريخ 23/ 3 / 2023 وسوف يستمر حتى 21 / 4 / 2023 يوم الجمعة .

فيما سيكون عيد الفطر السعيد يوم السبت الموافق ل 22 / 4 / 2023. وحسب التقويم فإن شهر رمضان لهذا العام سيكون 30 يوماً .

ولا نبالغ في الحقيقة إن قلنا أن لرمضان سلطان الشهور متعة خاصة و فريدة في هذا البلد المسلم *تركيا* ، حيث تتشابك فيه الثقافة مع التاريخ ، وتمتزج فيه الأجواء الروحانية مع الفعاليات و التجمعات وتزداد فيه الصدقات، ولأنه شهر مميز فإن الأتراك يولونه اهتماماً لدرجة أنهم يستعدون له منذ النصف الثاني من شهر شعبان ، حيث تجد حركة لافتة في الأسواق استعداداً لاستقبال الشهر الكريم فيشتري الناس المؤن و التمور و المعدّات الخاصة بالأطباق الرمضانية ، ومن جهة ثانية تبدأ البلديات في الاستعداد لبرامجها الترفيهية من بازارت ومعارض و ألعاباً للأطفال بعد الإفطار في الحدائق أو الساحات التابعة للبلديات ، كما تقوم الجمعيات الخيرية بتوزيع المساعدات للفقراء و المحتاجين .

كما أن المساجد تتزين مناراتها بعبارات استقبال للشهر المبارك مكتوبة على لافتات ذات أسلاك ضوئية ؛ كما تشهد المساجد توافداً ملحوظاً ومميزاً للمصلين أكثر من باقي الأوقات خارج شهر رمضان .

مظاهر رمضانية في شهر رمضان المبارك في تركيا 

تعد عادات وتقاليد تركيا في رمضان من التقاليد التراثية من العصور العثمانية حتى الآن ، والتي تجعل من زيارة تركيا في رمضان تجربة ممتعة لاتنسى بكل تفاصيلها ومظاهرها الدينية والاجتماعية التي تتجلى كل يوم من ايام رمضان .

ومن أشهر العادات التركية في شهر رمضان المبارك:

☆ فرحة استقبال الشهر الكريم بالتزيين و التهاني و التبريكات فلهذا الشهر الكريم مكانة خاصة بجوانبه الروحية و الاجتماعية ، وقد اعتاد الأتراك على استقبال هذا الشهر الفضيل بفرح و حماس . و زينة المساجد التي تسمى " المحيا " واحدة من العادات التركية التي تُضفي طابعاً احتفالياً مبهجاً في شهر رمضان ، وهي عبارة عن لافتات ضوئية تُعلق بين مئذنتي المسجد ، تضاء من المغرب حتى الصباح و تحمل عبارات ترحيبية بشهر رمضان ، وترجع هذه الزينة إلى تقليد عثماني يعود إلى مئات السنين ، ومان السلطان أحمد الأول هو أول من بدأها وقد كانت تُضاء بقناديل الزيت قبل ان تتحول إلى الأسلاك الكهربائية .

☆ جلسات العبادات والذكر في المساجد والتشارك فيها بقراءة القرآن الكريم و الصلوات و الأدعية وهذا الجانب الروحي هو من أهم و أبرز الجوانب التي تُظهر الأمور المعنوية و الروحانية و الدينية في شهر رمضان . وتعتبر العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك وقت التعبد والاعتكاف ولزوم المساجد للتقرب إلى الله تعالى ، وجرت العادة في العشر الاواخر أن يفتح أكثر من 11 ألف مسجداً في تركيا ابوابه للمعتكفين الراغبين في الابتعاد عن الحياة الدنيا و لهوها .

☆ تبادل و تهادي الحلويات و الأطعمة بين الأهالي و الأصدقاء و الجيران ، وهذه عائدات شائعة بشكل دائم في المجتمع التركي و يزداد خلال شهر رمضان المبارك بشكل كبير .

☆ تقديم الحلويات الخاصة بشهر رمضان الكريم و التي يتم تحضيرها خصيصاً لهذا الشهر مثل ؛ البقلاوة و الغولاج güllaç ، بالإضافة إلى راحة الحلقوم ، وتعتبر الحلويات مكون أساسي من مظاهر الاحتفاء بشهر الصوم في تركيا ، وعادة ما يكون تناولها بعد الانتهاء من صلاة التراويح .

☆ المخبوزات الرمضانية المخصصة لشهر رمضان الكريم ، حيث يقوم الأتراك بصنع خبزاً خاصاً لهذا الشهر الفضيل و هو أحد أنواع الخبز الهش الذي يحتوي على قيمة غذائية عالية ، و يسمى ب خبز البيدا Ramazan Pidesi وعادةً ما يتم تزيينه بالسمسم وحبة البركة ، و يرجع أصل كلمة بيدا إلى اللغة الفارسية وتعني الفطير .

☆ تزيين موائد السحور و الإفطار التركية بالمأكولات و العصائر الشهيرة و المشروبات الرمضانية ، حيث يوجد في تركيا عصائر عثمانية منها التمر الهندي و العرقسوس و يعد " الشربات " المشروب العثماني الأكثر تفضيلاً عند الأتراك في شهر رمضان وذلك بفضل طريقة تحضيره الفريدة ولأثره في مقاومة العطش إذ انه مشروب خفيف يحضَّر من الاعشاب المفيدة مثل القرنفل و ماء العنب والقرفة و الزنجبيل والتمر الهندي و يسمّى ب Ramazan Şerbeti أو Osmanlı şerbeti

☆ المسحراتي و طبول المسحراتية .. وهي عادة عثمانية في شهر رمضان وتعود إلى مئات من السنين وتنتمي إلى الفلكلور العثماني ، حيث يجول المسحراتي الحارات و الأزقة ليلاً قبل وقت السحور ويقرع الطبل الذي يحمله لإيقاظ الناس وتناول السحور وذلك قبل ما يزيد على ساعة على الأقل من أذان الفجر. 

☆ المدفع الرمضاني ... وهو من العادات الرمضانية العثمانية المتوارثة منذ قرون ، حيث يتولى الجيش مهمة إطلاق المدفع على موعد الإمساك ، وكذلك على موعد الإفطار .

☆موائد الإفطار الجماعية في الساحات أو الحدائق العامة ... و تسمى موائد الرحمن ؛ وهي من أبرز العادات التركية في شهر رمضان ، حيث تنظّم هذه الموائد الجماعية إما البلديات أو أهل الخير الذين يتكفلون بإفطار الصائمين ، ويتجمع الناس على موائد طويلة وهي من أجمل ملامح رمضان في تركيا ، وتشكّل تلاحم و ألفة بين الناس. 

☆ مساعدة الفقراء والمحتاجين عبر التبرعات النقدية و العينية و السلال الغذائية ... وكان العثمانيون يشتهرون قديماً بهذه العادات ومازالت حتى اليوم و تتجلى في ظاهرة حميدة وهي تهيئة سلال غذائية مغلفة يتم بيعها في المتاجر و الماركات ، يشتريها ميسورين الحال ويوزعوها على المحتاجين من الناس . 

ويشتهر الأتراك ايضاً بعادة دفتر الديون ؛ إذ يتوجه الشخص المُقتدر إلى محال بيع المواد الغذائية ويدفع لصاحب المحل قيمة الديون الموجودة في دفتر الديون والتي تكون مترتبة على الفقراء الذين اشتروا حاجياتهم بالدين.

مشاركة على: