نصائح هامة عليك اتباعها حتى لا يزيد وزنك خلال عيد الفطر

نصائح هامة عليك اتباعها حتى لا يزيد وزنك خلال عيد الفطر
نصائح هامة عليك اتباعها حتى لا يزيد وزنك خلال عيد الفطر

نصائح هامة عليك اتباعها حتى لا يزيد وزنك خلال عيد الفطر

تتزين موائد الناس بما لذ وطاب في أول أيام عيد الفطر السعيد.

وفي هذا اليوم قد نتعرض لبعض المشاكل الصحية الخاصة بالطعام وتحديد الكميات التي يجب تناولها وقد تنسينا الفرحة بالعيد وتجمعاتنا مع الأهل والأصدقاء أننا قد نكتسب بعض الوزن الزائد في أيام قليلة.

هذا بالإضافة أنه قد يتناسى البعض ما يمكن أن تسببه تلك الأطعمة والحلوى من ارتفاع مستويات الكوليسترول في الجسم، ما يعزز إمكانية الإصابة بالأمراض القلبية.

وفي هذا المقام قدم خبراء التغذية من خلال موقع everydayhealth روشتة صحية تشمل الأساليب الصحية للحفاظ على صحة الجسم والتخلص من الوزن الزائد، وتتمثل في 5 نقاط:

أولاً عليك أن تتناول الطعام ببطء وتحرص على مضغه والاستمتاع به .

ثانياً ضرورة الحفاظ على رطوبة الجسم حيث توصلت الدراسات إلى أن الأشخاص الذين شربوا كوبين من الماء قبل الوجبة فقدوا وزنًا أكبر من الأشخاص الذين لم يشربوا الماء قبل الوجبات. فتناول الماء يجعلك تشعر بالشبع سريعا، مما يجعلك تأكل أقل أثناء الوجبة.

الوصف: تعبيرية

ثالثاً وجبة الفطور، ينصح فيها تناول من 15 إلى 25 غرامًا من البروتين بصفة يومية، حيث يتم هضم البروتين ببطء ما يثبط هرمونات الجوع، وذلك يساعدك على الشعور بالشبع لمدة طويلة. وحاول أن تدمج الأطعمة البروتينية مع الألياف والدهون الصحية، مثل بيضتين مع الخبز المحمص من القمح الكامل والأفوكادو.

الوصف: بروتينات

رابعاً الاهتمام بتناول البروتين في كل الوجبات 

يمكن أن يساعد تناول الأطعمة الغنية بالبروتين فى كل وجباتك، خاصة وجبة الإفطار، على التخلص من الوزن الزائد، حيث إن البروتين يبطئ عملية الهضم ويؤثر بشكل إيجابي على هرمونات الجوع. وتشمل الأطعمة الغنية بالبروتين الكينوا، والفول، والبذور، والمكسرات، والبيض، والزبادى، والجبن.

الوصف: مخبوزات متنوعة

خامساً الابتعاد قدر الإمكان عن هذه الأطعمة 

يقيس مؤشر نسبة السكر في الدم مدى سرعة ارتفاع السكر في الدم بعد تناول طعام يحتوي على الكربوهيدرات. وتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات مثل البطاطس والخبز الأبيض، خاصة عند تناولها بمفردها، سيؤدى إلى زيادة فى نسبة السكر فى الدم، يتبعها انخفاض سريع، وهذا يجعلك تشعر بالجوع والرغبة فى المزيد من الطعام.

الوصف: فواكه

سادساً تبديل الحلوى بالفاكهة 

إن الفواكه منخفضة السعرات الحرارية وتحمل أطنانًا من العناصر الغذائية مثل مضادات الأكسدة والألياف. ولا شك أن استبدال قطعة الحلوى بفاكهة سيعود بكثير من النفع على جسمك وصحتك.

مشاركة على: