تركيا ..دليل يوم الانتخابات خطوة بخطوة للناخب

تركيا ..دليل يوم الانتخابات خطوة بخطوة للناخب
تركيا ..دليل يوم الانتخابات خطوة بخطوة للناخب

تركيا ..دليل يوم الانتخابات خطوة بخطوة للناخب

تستعد تركيا  بعد 8 أيام من الآن لإجراء الانتخابات العامة لرئيس الجمهورية والدورة الثامنة والعشرين للبرلمان يوم الأحد 14 مايو.

و في هذه الانتخابات ، سيتم تحديد الرئيس الذي سيخدم لمدة 5 سنوات وأعضاء البرلمان الجدد.

وسيتنافس رجب طيب أردوغان ، ومحرم إينجه ، وكمال كيليجدار أوغلو ، وسنان أوغان ، كمرشحين رئاسيين في الانتخابات ، وفقًا للترتيب الصادر في ورقة الاقتراع. سيدخل 24 حزباً سياسياً و 151 مرشحاً برلمانياً مستقلاً عبر تركيا في الانتخابات البرلمانية العامة.

كما سيتم إنشاء 191،884 صندوق اقتراع في 973 مقاطعة و 1094 مجلس انتخابي في جميع أنحاء تركيا.

 ومن المقرر أن يدلي بأصواتهم في الداخل والخارج 64 مليوناً و 113 ألفاً و 941 ناخباً.

4 ملايين 904 ألف 672 ناخب سيصوتون لأول مرة في البلاد, بلغ عدد المسجونين والمحكوم عليهم بجرائم إهمال 53172 ناخباً.

نقاط مهمة يجب على الناخبين الالتفات إليها يوم الاقتراع:

- تعرف على مكان التصويت قبل الذهاب إلى صناديق الاقتراع. سيتمكن أولئك الذين لم يتلقوا ورقة معلومات الناخب التي تحتوي على هذه المعلومات من معرفة مكان التصويت ورقم صندوق الاقتراع من موقع الويب الخاص بـ YSK أو بوابة الحكومة الإلكترونية أو تطبيق الهاتف المحمول للاستعلام عن الناخبين.

- سيذهب الناخبون في جميع أنحاء تركيا إلى صناديق الاقتراع بين الساعة 8.00 و 17.00. ومع ذلك ، فإن الناخبين الذين ينتظرون الإدلاء بأصواتهم في صندوق الاقتراع ، على الرغم من أنها 17.00 ، سيدلون بأصواتهم بدورهم بعد عدهم من قبل الرئيس.

. يمكن التصويت بإحدى الوثائق الرسمية بالصور التي تكشف عن الهوية برقم الهوية دون تردد.

- سيجد ضابط لجنة صندوق الاقتراع اسم الناخب بأخذ هوية الناخب ، وبعد تدقيقها يعطي الناخب ورقة الاقتراع والمغلف والختم المجمع ويطلب منه التصويت في الكابينة.

- يمنع دخول مكان الاقتراع بواسطة مسجلات الفيديو أو أجهزة الاتصال مثل الهواتف المحمولة والكاميرات وكاميرات الأفلام. سيتم ترك هذه الأجهزة للجنة صناديق الاقتراع لإعادتها بعد انتهاء عملية التصويت.

- لا تضع أي علامة على ورقة الاقتراع غير الختم. لكي يعتبر التصويت صحيحًا ، سيكون من الضروري عدم التوقيع أو وضع علامة في أي مكان على أوراق الاقتراع باستثناء ختم "التفضيل" أو "نعم" ، ويجب طي أوراق الاقتراع المجمعة بشكل صحيح ووضعها في المظروف . لا يجوز وضع أي شيء في الظرف باستثناء البوصلات.

- سيكون من الضروري ختم "التفضيل" أو "نعم" بعدم تجاوز القسم المخصص للمرشح الرئاسي المفضل أو الحزب السياسي أو التحالف أو المرشح المستقل في ورقة الاقتراع المدمجة.

- ضع البوصلات في ظرف واحد. يضع الناخبون بطاقتي اقتراع منفصلتين من اختيارهم للرئيس والنواب في نفس الظرف ويضعهم في صندوق الاقتراع.

- بعد تسليم ورقة الاقتراع المجمعة للناخب ، لن يتم إعطاء بطاقة اقتراع مشتركة جديدة على أساس الخطأ أو لأي سبب آخر.

- ما لم يغادر الناخب مكان الاقتراع المغلق فلن يتمكن أحد من دخوله. ومع ذلك ، من أجل إعداد ورقة الاقتراع ، سيتم تحذير الناخبين الذين يقيمون لفترة أطول من الوقت المعتاد في مكان الاقتراع المغلق من قبل رئيس المجلس من خلال منحهم وقتًا معقولاً. على الرغم من هذا التحذير ، سيتم إبعاد الناخبين الذين لا يغادرون مكان الاقتراع المغلق من هناك.

- لا تنسى التوقيع بعد التصويت. بعد أن يضع الناخبون المغلف في صندوق الاقتراع ، سيقومون بالتوقيع مقابل المكان الذي يوجد فيه اسمهم في قائمة الناخبين.

مشاركة على: