عاجل ..تركيا ..مشاركة عالية المستوى من 78 دولة في حفل تنصيب الرئيس أردوغان

عاجل ..تركيا ..مشاركة عالية المستوى من 78 دولة في حفل تنصيب الرئيس أردوغان
عاجل ..تركيا ..مشاركة عالية المستوى من 78 دولة في حفل تنصيب الرئيس أردوغان

عاجل ..تركيا ..مشاركة عالية المستوى من 78 دولة في حفل تنصيب الرئيس أردوغان

سيحضر 21 رئيس دولة و 13 رئيس وزراء ، بالإضافة إلى العديد من الوزراء وممثلي المنظمات الدولية ، بما في ذلك منظمة الدول التركية وحلف شمال الأطلسي ومنظمة التعاون الإسلامي ، "حفل تنصيب" الرئيس رجب طيب أردوغان الذي سيعقد في المجمع الرئاسي اليوم.

ووفقاً لمتابعة نيوترك بوست ،سيحضر الرئيس أردوغان ، الذي فاز في الانتخابات الرئاسية بـ27 مليون و 834 ألف و 589 صوتًا ، مراسم أداء اليمين في الجمعية الوطنية الكبرى لتركيا (TBMM) لأول مرة اليوم.

وسيؤدي الرئيس أردوغان اليمين في الجمعية الوطنية الكبرى لتركيا الساعة 14:00 وسيبدأ مهمته. 

وسيتسلم أردوغان تفويضه من الرئيس المؤقت للجمعية الوطنية الكبرى لتركيا دولت بهجلي.

وعقب تنصيبه، سيتوجه أردوغان لزيارة ضريح مؤسس الجمهورية مصطفى كمال أتاتورك، في تمام الساعة 15:00، ليتوجه لاحقا في الساعة 17:00 إلى المجمع الرئاسي للمشاركة في مراسم "بدء المهام".

وعند الوصول إلى البوابة A للمجمع الرئاسي ، سينضم الاتحاد الاحتفالي المُركب إلى موكب أردوغان.

كما سيتم إطلاق 101 طلقة بندقية عندما يدخل أردوغان المجمع مع وحدته من سلاح الفرسان. بالإضافة إلى ذلك ، سيتم إطلاق 101 قطعة مدفعية على مقر قيادة القوات الجوية والبرية والبحرية.

كما ستحضر الحفل الأوركسترا السيمفونية الرئاسية ، وجوقة الموسيقى التركية الكلاسيكية الرئاسية ، وهرموني القوات المسلحة التركية (TSK) ، وفرقة TAF الانكشارية ، والاتحاد التاريخي TAF في الحفل بأزياءهم المحلية.

وسيشارك في المراسم رؤساء 21 دولة، هم الأذربيجاني إلهام علييف، والفنزويلي نيكولاس مادورو، والبلغاري رومين راديف، والغابوني علي بونغو أونديمبا، وكل من رؤساء غينيا بيساو عمر سيسوكو إمبالو، وجنوب إفريقيا سيريل رامافوسا، والجبل الأسود ياكوف كيلاتوفيتش، وكازاخستان قاسم جومرد توكاييف، وقرغيزيا صدر جباروف، والكونغو دانيس ساسو.

وسيحضر المراسم أيضا كل من رئيسة كوسوفو فيوزا عثماني، ورئيس شمال قبرص التركية أرسين تتار، وشمال مقدونيا ستيفو بينداروفسكي، وأوزبكستان شوكت ميرضيايف، ورواندا بأول كاغامي، فضلا عن الرؤساء السنغالي ماكي سال، والصومالي حسن شيخ محمود، والتوغولي فاوري إسوزيمنا، والتركمانستاني سيردار بيردي محمدوف، والبنغالي محمد شهاب الدين تشوبو، والغيني مامادي دومبويا.

ويشارك في المراسم رؤساء وزراء 13 دولة بينهم الباكستاني شهباز شريف، والمجري فيكتور أوربان، والأرميني نيكول باشينيان، والليبي عبد الحميد الدبيبة.

كما سيحضر المراسم ممثلو 8 منظمات دولية، بينهم الأمناء العامون لمنظمات "الدول التركية" قوبانيتش بيك عمر علييف، وحلف شمال الأطلسي "ناتو" ينس ستولتنبرغ، والتعاون الإسلامي" حسين إبراهيم طه.

ويشارك في المراسم أيضا 12 دولة على مستوى رؤساء البرلمان، بينهم رئيس مجلس "الدوما" الروسي فياتشيسلاف فولودين، ونائب رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني دينغ تشونغلي.

وستشارك أيضا رئيسة مجلس رئاسة البوسنة والهرسك زيليكا سفيجانوفيتش، وعضوا المجلس زيليكو كومشيتش ودينيس بيسيروفيتش، وزعيم صرب البوسنة ميلوراد دوديك.

كما سيكون ضمن المشاركين، الرئيس الألماني السابق كريستيان وولف، والمستشار السابق غيرهارد شرودر، ورئيس جمهورية شمال قبرص التركية السابق درويش أر أوغلو، وعضو المجلس الرئاسي السابق للبوسنة والهرسك بكر عزت بيغوفيتش، ورئيس الوزراء السويدي السابق كارل بيلدت.

وسيقيم الرئيس أردوغان مأدبة عشاء على شرف ضيوفه الأجانب الساعة 19.00 في قصر جانكايا.

وبعد العشاء ، من المتوقع أن يعلن الرئيس أردوغان أعضاء الحكومة الجديدة.

مشاركة على: