أستانة 20 تدين "دعم" الإرهابيين في سوريا

أستانة 20 تدين "دعم" الإرهابيين في سوريا
أستانة 20 تدين "دعم" الإرهابيين في سوريا

أستانة 20 تدين "دعم" الإرهابيين في سوريا

أكدت وزارة الخارجية التركية أن الأطراف في (أستانة)  شددت على ضرورة تهيئة الظروف اللازمة داخل سوريا من أجل ضمان العودة الآمنة والطوعية والمشرفة للسوريين.

وفي هذا السياق أدانت تركيا وروسيا وإيران وسوريا (ممثلو النظام والمعارضة السورية)، الأربعاء، أعمال الدول التي تدعم "الكيانات الإرهابية" في شمال شرقي سوريا، وذلك في اجتماعها ضمن محادثات أستانة في كازاخستان.

ووفقاً لموقع dailysabah قال بيان مشترك إن الدول ترفض "مبادرات الحكم الذاتي غير المشروعة" في سوريا والتي تنفذ بذريعة مكافحة الإرهاب.

وأكدت الأطراف المشاركة في محادثات "أستانة" عزمها على مكافحة الإرهاب قائلة: "إننا نقف ضد الأجندات الانفصالية التي تهدد الأمن القومي للدول المجاورة".

الجدير ذكره أن مسؤولون من تركيا وروسيا وإيران وكذلك نظام بشار الأسد، الساعين لإيجاد حل للصراع في سوريا، يتواجدون في المدينة الكازاخستانية للمشاركة في الجولة العشرين من محادثات أستانة، منذ الأربعاء ، حيث عقدوا محادثات ثنائية وناقشوا التطورات في المنطقة المجاورة لسوريا.

ومع ذلك ، فإن أحد الموضوعات الرئيسية على جدول الأعمال هو جهود مكافحة الإرهاب في سوريا، حيث برزت الجماعات الإرهابية، بما في ذلك "داعش" و"بي كي كي" وجناحه السوري "واي بي جي"، كما تضمنت المحادثات موضوع الإفراج عن الرهائن والمفقودين والوضع الإنساني وإعادة بناء سوريا وتهيئة الظروف لعودة اللاجئين السوريين.

وركز الاجتماع الرباعي بشكل أكبر على خارطة الطريق لتطبيع العلاقات بين النظام السوري وأنقرة.

والثلاثاء، انطلقت في العاصمة الكازاخية أستانة، محادثات "أستانة 20" حول سوريا، بمشاركة ممثلي الدول الضامنة تركيا وروسيا وإيران.

مشاركة على: