ماكرون :"النيجر يحتجز السفير الفرنسي كرهينة"

ماكرون :"النيجر يحتجز السفير الفرنسي كرهينة"
ماكرون :"النيجر يحتجز السفير الفرنسي كرهينة"

ماكرون :"النيجر يحتجز السفير الفرنسي كرهينة"

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن السفير الفرنسي لدى النيجر سيلفان إيتي احتجز كرهينة من قبل الإدارة العسكرية في النيجر.

وأفادت تقارير في وسائل الإعلام الفرنسية أن الرئيس إيمانويل ماكرون أعلن أن السفير الفرنسي أخذ رهينة من قبل الإدارة العسكرية الجديدة في النيجر.

وقال إيمانويل ماكرون للصحفيين: "لدينا سفير وأعضاء دبلوماسيين محتجزين كرهائن في السفارة الفرنسية في النيجر".

وأضاف أن السفير لم يكن عليه أن يتناول سوى الحصص العسكرية لأن سلطات النيجر لم تسمح بدخول الإمدادات الطازجة إلى مبنى السفارة.

وأمهلت الحكومة العسكرية، التي تولت السلطة في النيجر في 26 يوليو/تموز الماضي، السفير الفرنسي في نيامي سيلفان إيتي 48 ساعة لمغادرة البلاد في 25 أغسطس/آب، إلا أن السفير إيتي لم يغادر البلاد.

وكانت فرنسا قد أعلنت أن "المجلس العسكري ليس سلطة يمكنها المطالبة برحيل السفير الفرنسي".

وعلى إثر ذلك، أعلنت وزارة خارجية النيجر في مذكرة أرسلتها إلى وزارة الخارجية الفرنسية في 31 أغسطس/آب، رفع الحصانة عن السفير إيتي، وأنه سيتم ترحيله.

وبعد هذه المذكرة، تم اتخاذ إجراءات أمنية مشددة حول السفارة الفرنسية في نيامي وبدأت قوات الأمن النيجرية في فحص المركبات الداخلة والخارجة من السفارة.

وبالمثل، تم تعزيز الإجراءات الأمنية حول قاعدة نيامي 101 الجوية في العاصمة، حيث يتمركز الجنود الفرنسيون.

وفي النيجر، اعتقلت عناصر من فوج الحرس الرئاسي الرئيس محمد بازوم في 26 يوليو/تموز، وفي ذلك المساء أعلن الجيش استيلائه على السلطة.

أصبح قائد فوج الحرس الرئاسي، الجنرال عبد الرحمن تشياني، رئيسًا للحكومة الانتقالية المسماة CNSP في 28 يوليو.

عين CNSP الأمين الزين رئيسًا للوزراء في 7 أغسطس، وأعلن عن تشكيل الحكومة المكونة من 21 عضوًا من الجنود والمدنيين في 10 أغسطس.

مشاركة على: