إدانات عربية واسعة لـ"تفجيرات كرمان" الإيرانية

إدانات عربية واسعة لـ"تفجيرات كرمان" الإيرانية
إدانات عربية واسعة لـ"تفجيرات كرمان" الإيرانية

إدانات عربية واسعة لـ"تفجيرات كرمان" الإيرانية

أدانت دول عربية، الهجوم المزدوج الذي وقع، الأربعاء، في محافظة كرمان وسط إيران، ووصفته بـ"الإرهاب"، مؤكدة دعمها لطهران في مواجهة تلك الأعمال.

جاء ذلك في بيانات صادرة عن السعودية والإمارات وقطر، والكويت، والبحرين وسلطنة عمان، والأردن.

وفي وقت سابق الأربعاء، أعلنت الحكومة الإيرانية الحداد ليوم واحد في البلاد على ضحايا هجوم مزدوج وقع في محافظة كرمان وأدى إلى مقتل 103 أشخاص وإصابة 211 آخرين بجروح.

ووقع انفجاران بفارق زمني 10 دقائق، في طريق يشهد فعاليات إحياء الذكرى السنوية الرابعة لاغتيال قائد "فيلق القدس" السابق قاسم سليماني.

وأدانت الخارجية الإماراتية، في بيان، بـ"شدة الهجوم الإرهابي الذي وقع في مدينة كرمان"، معربة عن "استنكارها الشديد لهذه الأعمال الإجرامية، ورفضها الدائم لجميع أشكال العنف والإرهاب".

وقدمت الإمارات "تعازيها ومواساتها لحكومة إيران وشعبها الجار، ولأهالي وذوي ضحايا هذه الجريمة النكراء، وتمنياتها بالشفاء العاجل لجميع المصابين".

وفي السعودية، أكدت وزارة الخارجية في بيان "رفض المملكة وإدانتها للتفجيرات الإرهابية التي استهدفت المدنيين في إيران".

وعبّرت المملكة عن "خالص تعازيها ومواساتها وتضامنها مع إيران في هذا الحدث المؤلم، مع تمنياتها للمصابين بالشفاء العاجل".

وفي سياق متصل، أعربت الخارجية العمانية، في بيان، عن "خالص تعازيها وصادق مواساتها للجمهورية الإسلامية الإيرانية الصديقة ولذوي الضحايا في التفجيرين وعن تمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين".

وأكدت سلطنة عمان "موقفها الثابت في إدانة العنف والإرهاب بكافة أشكاله".

وفي الكويت، أعربت وزارة الخارجية، في بيان، عن "إدانة واستنكار دولة الكويت للهجومين اللذين وقعا في محافظة كرمان".

وعبّرت الوزارة عن "خالص تعازي ومواساة دولة الكويت للجمهورية الإسلامية الإيرانية ولأسر الضحايا، وتمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين والجرحى".

وفي البحرين، أعربت وزارة الخارجية، في بيان، عن "إدانة مملكة البحرين واستنكارها للتفجيرات الإرهابية التي وقعت في مدينة كرمان".

وأعربت عن "خالص تعازيها ومواساتها لأهالي وذوي الضحايا وللحكومة الإيرانية، وتمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين".

وفي الأردن، قالت وزارة الخارجية، إن تدين "الهجوم الإرهابي"، مؤكدة "إدانة واستنكار المملكة "الشديدين، لكافة أشكال العنف والإرهاب وخاصة تلك التي تستهدف المدنيين".

وأعربت عن "أصدق مشاعر التعزية والمواساة لحكومة وشعب الجمهورية الإسلامية الإيرانية الشقيقة ولأسر الضحايا، والتمنيات بالشفاء العاجل للمصابين".

ومن فلسطين، قالت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، في بيان،: "نُدين الهجوم الإجرامي في مدينة كرمان الإيرانية، والذي استهدف المدنيين وأوقع فيهم أكثر من 100 شهيد".

وأعربت الحركة عن رفضها لـ"الأعمال الإرهابية التي تستهدف المدنيين وتسعى لزعزعة الاستقرار والأمن في طهران؛ خدمة لأجندة الكيان الصهيوني ومخططاته".

كما قدمت الحركة تعازيها إلى "إيران وعائلات الضحايا"، معربة عن آمالها بـ"الشفاء العاجل للجرحى".

وتشهد محافظة كرمان مراسم وفعاليات إحياء الذكرى السنوية لاغتيال سليماني، وسط إقبال من كافة المناطق الإيرانية.

وفي 3 يناير/ كانون الثاني 2020، قتل سليماني، ونائب قائد "هيئة الحشد الشعبي" العراقي أبو مهدي المهندس، جراء غارة جوية أمريكية قرب العاصمة.

المصدر/ يني شفق

مشاركة على: