ماذا تعرف عن ‫متلازمة جفاف العين ؟

ماذا تعرف عن ‫متلازمة جفاف العين ؟
ماذا تعرف عن ‫متلازمة جفاف العين ؟

ماذا تعرف عن ‫متلازمة جفاف العين ؟

عادةً ما تظهر أعراض متلازمة جفاف ‫العين من خلال حكة أو “حرقان” بالعين أو تقاطر الدموع منها باستمرار، وقد تحدث نتيجة أسباب مختلفة، بدءاً من العمل أمام ‫شاشات الحواسيب لفترات طويلة وصولاً إلى الإصابة بأمراض.
‫وقال مدير مستشفى العيون الجامعي بمدينة دوسلدورف ‫الألمانية جيرد جيرلينج إنه يمكن التمييز بشكل أساسي بين نوعين من جفاف العين، ففي ‫الحالة الأولى تكون هناك كمية قليلة للغاية من السائل الدمعي بوجه عام. وفي الحالة الثانية يتبخر السائل الدمعي الموجود بشكل سريع للغاية، نظراً ‫لوجود خلل في تركيبة الطبقة الدمعية.
‫وغالباً ما تظهر مشكلة جفاف العين لدى كبار السن والنساء بعد انقطاع ‫الطمث، علاوة على أن الالتهابات في سطح العين أو الأمراض المختلفة مثل ‫الروماتيزم أو السكري أو الوردية تعتبر من الأمراض المسؤولة عن جفاف ‫العين.
‫كما تلعب العوامل البيئية والمناخية دوراً هاماً لدى بعض المرضى، وتظهر ‫متلازمة جفاف العين أيضاً لدى الموظفين الذين يجلسون لساعات طويلة أمام ‫شاشات الحواسيب أو عند التعرض للهواء الساخن أو مراوح مكيفات الهواء أو ‫الغبار والأتربة.
‫‫وتتنوع أعراض متلازمة جفاف العين، وتشمل الحكة واحمرار حواف جفن العين، ‫وظهور “حرقان” أو قشور على العين، أو الإحساس بجسم غريب، أو عدم تحمل ‫العدسات اللاصقة، والحساسية للضوء والإحساس بإجهاد العين بسرعة.
‫وأضاف الطبيب الألماني جيرلينج أنه إلى جانب هذه الأعراض المزعجة، قد ‫تكون هناك اختلالات في الرؤية. ولكن متلازمة جفاف العين لا تعتبر من الأمراض الخطيرة في أغلب الأحيان.
من جانبها حذرت إليزابيث ميسمير، من مستشفى العيون الجامعي في ميونخ ‫الألمانية، من أنه لا يجوز النظر إلى متلازمة جفاف العين على أنها من ‫الأمور البسيطة، لأنها ليست متعلقة باعتلال الحالة المزاجية، ولكن الأمر ‫يتعلق هنا بأحد الأمراض الذي يشترك في الكثير من الصفات مع أمراض ‫المناعة الذاتية.
‫وترتبط طريقة علاج جفاف العين بالأسباب الدقيقة ودرجة شدة الأعراض، ‫ولذلك غالباً ما يكفي استعمال بديل الدموع مع الأعراض الطفيفة، ويتم صرف ‫هذه القطرات من الصيدلية دون وصفة الطبيب. وإذا لم تتحسن الأعراض أو عند ‫ظهور مشكلات في الرؤية، فإنه يلزم في هذه الحالة استشارة طبيب العيون.
ولكي يتجنب المرء ظهور جفاف العين، ينصح المتحدث الإعلامي ‫باسم الرابطة الألمانية لأطباء العيون جورج إيكرت، بالإكثار من تناول الخضروات ‫والفاكهة وشرب الكثير من السوائل والابتعاد عن التدخين والتنزه كثيراً في ‫الهواء الطلق.
من جهة أخرى يُنصح الموظفون الذين يعملون لساعات طويلة أمام ‫شاشات الحواسيب بإراحة أعينهم والنظر من الشباك مثلاً إلى الأفق بين فينة وأخرى.

مشاركة على: