بنك إسرائيلي يجمد حساب "أونروا"

بنك إسرائيلي يجمد حساب "أونروا"
بنك إسرائيلي يجمد حساب "أونروا"

بنك إسرائيلي يجمد حساب "أونروا"

قرر بنك "لئومي" الإسرائيلي يوم الأحد تجميد حساب وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، بعد الادعاءات المتعلقة بتورط الوكالة في أحداث السابع من أكتوبر الماضي، وفقًا لتقارير إعلامية إسرائيلية.

أفادت صحيفة "يديعوت أحرنوت" بأن البنك، الذي تمتلك إسرائيل 14% من أسهمه، اتخذ هذا القرار الغير المعتاد على خلفية التقارير التي تناولت اتهامات تورط أونروا في الهجوم على إسرائيل في السابع من أكتوبر. وأشارت الصحيفة إلى أن القرار جاء بسبب تزايد تدفق الأخبار حول أنشطة أونروا ووجود اشتباه حقيقي في استخدامها غير القانوني للأموال ضد إسرائيل.

أعلن البنك عن قراره من خلال رسالة وجهها إلى أونروا، حيث أشار إلى أن هذا القرار جاء نتيجة لتزايد الأنباء حول أنشطة الوكالة ووجود شكوك في استخدام أموالها بشكل غير قانوني ضد إسرائيل.

زعم البنك أيضًا أنه لاحظ زيادة غير عادية في الأنشطة المالية لأونروا عبر البنك في الفترة الأخيرة، وفقًا لصحيفة "يديعوت أحرنوت".

وفي وقت سابق، قررت 18 دولة والاتحاد الأوروبي تعليق تمويلها لأونروا حتى نهاية يناير، استنادًا إلى ادعاءات إسرائيل بشأن مشاركة 12 موظفًا من أونروا في هجوم حماس في أكتوبر 2023. وتشير التقارير إلى أن بعض هذه الأموال تحول أيضًا إلى الوكالة عبر حسابات بنكية في إسرائيل.

تأسست أونروا عام 1949 بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة، وتعمل على تقديم المساعدة والحماية للاجئين الفلسطينيين في مناطق العمليات الخمس، وهي الأردن، وسوريا، ولبنان، والضفة الغربية، وقطاع غزة.

مشاركة على: