زلزال تايوان يرعب اليابان وأوامر بإخلاء المدن الساحلية

زلزال تايوان يرعب اليابان وأوامر بإخلاء المدن الساحلية
زلزال تايوان يرعب اليابان وأوامر بإخلاء المدن الساحلية

زلزال تايوان يرعب اليابان وأوامر بإخلاء المدن الساحلية

أعلنت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية يوم الأربعاء رفع قوة الزلزال الذي ضرب تايوان من 7.5 إلى 7.7 درجة، وأصدرت تحذيرًا بضرورة إخلاء المناطق الساحلية القريبة من مقاطعة أوكيناوا الجنوبية قرب تايوان، مع تحذير من حدوث أمواج مد عاتية (تسونامي).

ووفقًا لوكالة الأنباء المركزية التايوانية، تم تحديد مركز الزلزال في المحيط الهادئ، على بعد 25.0 كيلومترًا جنوب شرق مقاطعة هوالين، على عمق 15.5 كيلومتر، وفقًا للمعلومات الأولية من مركز علم الزلازل التابع للحكومة.

وتوقعت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية وصول أمواج ارتفاعها حتى ثلاثة أمتار إلى الساحل الجنوبي الغربي لليابان في حدود الساعة العاشرة صباحًا (01:00 بتوقيت غرينتش)، وفقًا لوكالة رويترز.

وبناءً على تقرير وكالة فرانس برس، تعلقت رحلات المطار الرئيسي في أوكيناوا اليابانية بعد إنذار التسونامي.

يُشار إلى أن الفلبين أيضًا أصدرت تحذيرًا من خطر حدوث "أمواج تسونامي عالية"، وأمرت سكان العديد من المناطق الساحلية في الأرخبيل بالإخلاء.

وصرّح مدير "مركز تايبيه لرصد الزلازل" وو شين-فو أن الزلزال الذي ضرب الساحل الشرقي قبالة تايوان صباح الأربعاء هو "الأقوى منذ 25 عامًا" في الجزيرة، مشيرًا إلى أن "الزلزال كان قريبًا من الساحل وضحلًا.

لقد شعر به سكان تايوان والجزر المجاورة.. إنه الأقوى منذ 25 عامًا، منذ زلزال 1999 الذي بلغت قوته 7.6 درجات وأسفر عن مقتل 2400 شخص".

أصدرت اليابان أوامر إخلاء للمناطق الساحلية القريبة من مقاطعة أوكيناوا الجنوبية بعد أن أدى زلزال قوي إلى إطلاق تحذير من حدوث أمواج مد عاتية (تسونامي).

وتوقعت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية أن تصل أمواج ارتفاعها حتى ثلاثة أمتار إلى الساحل الجنوبي الغربي لليابان في نحو الساعة العاشرة صباحا (0100 بتوقيت جرينتش).

وجاء التحذير بعد وقوع زلزال بلغت قوته الأولية 7.5 درجة في المحيط بالقرب من تايوان.

وقالت إدارة الأرصاد الجوية المركزية في تايوان إن زلزالا قوته 7.2 درجة ضرب العاصمة تايبه صباح اليوم الأربعاء.

وذكر شاهد من رويترز أن الزلزال القوي أدى إلى انقطاع الكهرباء في عدة أجزاء من المدينة.

مشاركة على: