تركيا: سوري يفوز بجائزة "المصور الشاب"

تركيا: سوري يفوز بجائزة "المصور الشاب"
تركيا: سوري يفوز بجائزة "المصور الشاب"

تركيا: سوري يفوز بجائزة "المصور الشاب"

أعلنت جوائز اسطنبول للصور، Istanbul Photo Awards، عن قائمتها السنوية لأفضل الصور لعام 2024، التي تضمنت 13 تصنيفًا مختلفًا.

فاز الشاب السوري سمير الدومي بجائزة "المصور الشاب" في المسابقة، وذلك عن صور التقطها أثناء الزلزال الذي ضرب جنوب تركيا في شباط 2023. يعمل الدومي كمصور لوكالة "فرانس برس" ويقيم في مدينة ليل شمال فرنسا.

نشرت منصة المسابقة عشر صور قدمها الدومي تحت عنوان "شبح الموت"، تظهر الدمار الهائل للأبنية بعد الزلزال الذي بلغت قوته 7.7 على مقياس ريختر، بالإضافة إلى صور لفرق الإنقاذ أثناء محاولاتها إنقاذ العالقين تحت الأنقاض.

أسفر زلزال تركيا عن وفاة أكثر من 53 ألف شخص وإصابة أكثر من 107 ألف آخرين، وتسبب في دمار شامل في 11 ولاية تركية، مع غياب الإحصائيات الرسمية حول عدد الضحايا السوريين.

تشمل جائزة "المصور الشاب" المصورين المحترفين الذين تقل أعمارهم عن 28 عامًا، وتمنح الجائزة الفائز بقيمة 1000 دولار أمريكي.

تعتبر جوائز اسطنبول للصور مسابقة دولية تنظمها وكالة الأناضول التركية منذ أكثر من قرن، وتهدف إلى دعم المصورين الصحفيين وتشجيع العمل الفني في مجال التصوير الفوتوغرافي الإخباري.

وتعلن النتائج بنهاية اجتماع لجنة التحكيم، وتنشر الصور الفائزة في كتاب مصور يُعرض في معارض حول العالم، بما في ذلك اسطنبول وشانغهاي ونيويورك وفيينا وطوكيو ولندن وموسكو.

من بين 13 تصنيفًا في المسابقة، يتضمن أفضل صورة وقصة واحدة، وقصة الحياة اليومية، وصورة واحدة للتميز، وقصة رياضية.

كما حصل الشاب الفلسطيني محمد سالم، من وكالة "رويترز"، على جائزة أفضل صورة صحفية عالمية لعام 2024، وذلك عن صورة لامرأة فلسطينية تحتضن جثمان ابنة أختها التي توفيت إثر غارة إسرائيلية في مستشفى ناصر بخان يونس بجنوب قطاع غزة في أكتوبر 2023.

مشاركة على: