فيروس يهدد أصل الشوكولاته في العالم

فيروس يهدد أصل الشوكولاته في العالم
فيروس يهدد أصل الشوكولاته في العالم

فيروس يهدد أصل الشوكولاته في العالم

أفادت دراسة أميركية بأن وباء سريع الانتشار يشكل تهديداً لسلامة شجرة الكاكاو وبالتالي لإمدادات العالم من الشوكولاتة، المحببة عالمياً.

أوضح الباحثون أن حوالي 50 في المائة من إنتاج الشوكولاتة في العالم يأتي من أشجار الكاكاو في دول غرب أفريقيا مثل ساحل العاج وغانا، وقد نُشرت نتائج الدراسة في دورية "بلوس وان" يوم الثلاثاء.

يُنتقل فيروس براعم الكاكاو من خلال البق الدقيقي، الذي يأكل أوراق الشجرة وبراعمها وأزهارها، ويُعتبر هذا الفيروس من بين أخطر التهديدات التي تواجه المكون الأساسي للشوكولاتة.

يهاجم هذا الفيروس القاتل أشجار الكاكاو في غانا، مما يؤدي إلى خسائر في الإنتاج تتراوح بين 15 و50 في المائة. يمكن للمزارعين محاربة البق الدقيقي من خلال إعطاء الأشجار لقاحات لحمايتها من الفيروس، ولكن تكلفة هذه اللقاحات باهظة، خاصة بالنسبة للمزارعين ذوي الدخل المنخفض، وتؤدي الأشجار المحقنة إلى إنتاجية أقل، مما يزيد من تفاقم الوضع الذي يُسببه الفيروس.

قال الدكتور بينيتو تشين شاربنتييه، الباحث الرئيسي في الدراسة من جامعة تكساس، "يشكل هذا الفيروس تهديداً حقيقياً لإمدادات العالم من الشوكولاتة". وأضاف عبر موقع الجامعة: "المبيدات الحشرية لا تكفي في مواجهة البق الدقيقي، مما يترك المزارعين يتجهون نحو قطع الأشجار المصابة وزراعة أشجار جديدة، لكن حتى الآن، فقدت غانا أكثر من 254 مليون شجرة كاكاو في السنوات الأخيرة".

وبالتعاون مع معهد أبحاث الكاكاو في غانا، طور الفريق استراتيجية جديدة تستند إلى البيانات الرياضية لتحديد المسافة المثلى التي يجب أن يزرع فيها المزارعون الأشجار المحقنة حول الأشجار الأخرى، لمنع انتقال البق الدقيقي وانتشار الفيروس.

هذه الاستراتيجية، التي لا تزال قيد التجربة، توفر فرصة للمزارعين لحماية محاصيلهم وتحسين الإنتاجية، مما يعود بالفائدة للمزارعين ويساهم في تلبية الطلب المتزايد على الشوكولاتة في العالم.

مشاركة على: