بايدن يرفض اعتقال نتنياهو

بايدن يرفض اعتقال نتنياهو
بايدن يرفض اعتقال نتنياهو

بايدن يرفض اعتقال نتنياهو

وصف الرئيس الأمريكي جو بايدن طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان إصدار مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت بأنه "مخز" وذكر أنهم رفضوه.

وقال بايدن في بيانه: "إن طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية إصدار أوامر اعتقال ضد القادة الإسرائيليين أمر مخزي. ومهما كان القرار الذي سيتخذه المدعي العام هذا، فإنه لا يمكن مساواة حماس بإسرائيل، سنقف دائما إلى جانب إسرائيل ضد التهديدات لأمنها”.

وأدلى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ببيان مكتوب قال فيه إن "الولايات المتحدة والمدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية التقوا اليوم مع مسؤولين إسرائيليين كبار ومسؤولين إسرائيليين، نحن نرفض مساواة المدعي العام بين إسرائيل وحماس."

وجادل بلينكن بأن المحكمة الجنائية الدولية ليس لها اختصاص على إسرائيل في هذه العملية، وادعى أن المدعي العام خان لم يمنح إسرائيل "الحق في الدفاع عن النفس" الذي أظهره للدول الأخرى.

أعلن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، أنه تقدم بطلب لإصدار "مذكرة اعتقال" بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت.

وبحسب البيان المكتوب الذي أدلت به المحكمة الجنائية الدولية، فإن خان، بالإضافة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت، تقدم بطلب لاعتقال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، وزعيم حماس في غزة يحيى السنوار، وقائد الجناح العسكري لحركة حماس عز الدين القسام، محمد الضيف.

مشاركة على: