بشرى سارة للطلاب .."مدارس مقاومة للزلازل في إسطنبول"

بشرى سارة للطلاب .."مدارس مقاومة للزلازل في إسطنبول"
بشرى سارة للطلاب .."مدارس مقاومة للزلازل في إسطنبول"

بشرى سارة للطلاب .."مدارس مقاومة للزلازل في إسطنبول"

أعلن والي إسطنبول داوود غول أن جميع المدارس التي يستمر فيها التعليم في إسطنبول أصبحت مقاومة للزلازل، مؤكداً أن جميع الطلاب سيواصلون تعليمهم بأمان في المدارس المقاومة للزلازل".

جاءت تصريحات والي إسطنبول خلال زيارة قام بها لمدرسة  فاتح حتات رقيم الثانوية التي تم هدمها وإعادة بنائها ،وحضر الزيارة أيضًا حاكم منطقة الفاتح كافر ساريلي، وعمدة الفاتح محمد إرجون توران، ومدير مقاطعة إسطنبول للتعليم الوطني مراد موكاهيت ينتور.

وقدم غول، الذي تفقد المدرسة في منطقة درويش علي، معلومات حول آخر التطورات في أعمال البناء والتعزيز في المدارس قبل بدء فترة التعليم والتدريب الجديدة في المدينة.

وقال غول إن وحدة تنسيق مشروع إسطنبول (IPKB) التابعة لولاية إسطنبول تأسست في عام 2006 بتعليمات أصدرها الرئيس رجب طيب أردوغان خلال فترة رئاسته للوزراء مشيرًا إلى أن الغرض من إنشاء الوحدة تم تحديده على أنه جعل المباني العامة في المدينة مقاومة للزلازل، قال جول: "IPKB هي إحدى المنظمات المهمة الموجودة في إسطنبول فقط، وقد جعلت مئات المباني العامة في إسطنبول مقاومة للزلازل منذ عام 2016". 

وقال "هذا هو أحد أهم أهداف مؤسستنا." "الهدف بلا شك هو جعل مدارسنا التي نعهد بها إلى أطفالنا مقاومة للزلازل".

وصرح المحافظ غول أنه في الدراسة التي أجريت في عام 2006، تم فحص 1507 مدارس، تم بناؤها جميعًا قبل عام 2000، من حيث مقاومة الزلازل، وتابع: "تقرر أن 1433 من هذه المدارس كانت في مجموعة "المباني الخطرة".

وأضاف ومن خلال الدراسات التي أجريت منذ عام 2006، تم فحص هذه المدارس البالغ عددها 1433 مدرسة من حيث مقاومة الزلازل. وقال "تم هدم 1301 مدرسة منها وأصبحت مقاومة للزلازل من خلال إعادة البناء أو التعزيز".

وفي السياق ذاته صرح المحافظ غول أن أعمال البناء مستمرة في 29 مدرسة تم إخلاؤها في إسطنبول، وتستمر عمليات المشروع والمناقصة للمدارس المتبقية.


وشدد غول على أن مدرسة خطات رقيم الثانوية كانت واحدة من الأماكن التي تم هدمها وإعادة بنائها، وقال: "ستبدأ إسطنبول العام الدراسي 2024-2025 بإجمالي 34 مدرسة مضافة مقارنة بالعام السابق.

وأضاف، سنكون سعداء برؤية أطفالنا يتعلمون في مدارس آمنة".

وذكر المحافظ غول أن إجمالي عدد الفصول الدراسية، الذي كان 369 في 20 مدرسة تم هدمها وإعادة بنائها، وصل إلى 797.

وأكد أنهم أضافوا 428 فصلًا دراسيًا جديدًا إلى المدارس بعد إعادة الإعمار، وأعرب غول عن امتنانه لجميع الإداريين، وخاصة الرئيس أردوغان، الذي قدم لهم كل أنواع الدعم ومكنهم من مواصلة جهودهم بسرعة لتعزيز المدارس.

وقال المحافظ غول: "أود أن أشارك الأخبار السارة مع جميع سكان إسطنبول. جميع المدارس التي يستمر فيها التعليم في إسطنبول أصبحت مقاومة للزلازل. وبعبارة أخرى، سيواصل جميع أطفالنا تعليمهم بأمان في المدارس المقاومة للزلازل".

مشاركة على: