ما تأثير السمنة على الصحة النفسية؟

ما تأثير السمنة على الصحة النفسية؟
ما تأثير السمنة على الصحة النفسية؟

ما تأثير السمنة على الصحة النفسية؟

قال أخصائي الجراحة العامة د. عمر سويلماز :"إن عدد الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة يتزايد في تركيا، وكذلك في جميع أنحاء العالم، بسبب التغيرات الأخيرة في نمط الحياة وعادات الأكل".

وأضاف سويلماز أن السمنة لا تتعلق فقط بوجودها؛ فهي تسبب اضطرابات في الجهاز العضلي الهيكلي، والكبد الدهني، والارتجاع، وارتفاع نسبة الكوليسترول، وتوقف التنفس أثناء النوم، وأمراض القلب والأوعية الدموية، وارتفاع ضغط الدم، والسكري من النوع الثاني، والأمراض النفسية مثل الربو والاكتئاب نتيجة لذلك". 

وأوضح أنه من المعروف أن هذا يسبب تراكم الأنسجة الدهنية بشكل غير طبيعي".

وبين أن السمنة أصبحت أكثر وضوحا، خاصة في البلدان المتقدمة، مع التصنيع وتأثير عوامل مثل الحياة المستقرة والتغذية غير الصحية.

 وفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن الوزن الزائد والسمنة هو مرض مزمن يتميز بزيادة كتلة الدهون في الجسم مقارنة بالكتلة الخالية من الدهون، وهو اضطراب في استقلاب الطاقة يحدث مع الإفراط في تخزين الدهون في الجسم ويمكن أن يسبب، مشاكل نفسية واجتماعية.

وأكد عمر سويلمز أن السمنة والأمراض التي تسببها لها آثار كبيرة على حياة الإنسان ليس فقط من الناحية البيولوجية، ولكن أيضًا من الناحية النفسية والاجتماعية والاقتصادية.
في بعض الدراسات، وجد الباحثون أن البالغين الذين يعانون من السمنة المفرطة أكثر عرضة للإصابة بمرض الاكتئاب، مقارنة بالأشخاص الذين يتمتعون بوزن صحي، بنسبة تزيد عن 55%.

ويدور مريض السمنة المفرطة في حلقة مفرغة عند الإصابة بالاكتئاب، لأن رغبته في تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات البسيطة تزداد بسبب انخفاض مستويات هرمون السيروتونين مع تقلب المزاج.

وكشفت الأبحاث عن وجود علاقة بين زيادة الوزن وارتفاع خطر الإصابة بالإجهاد المزمن واضطراب ثنائي القطب والهلع ورهاب الخلاء واضطرابات النوم.

مشاركة على: