موغريني:تركيا ما زالت مرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي

موغريني:تركيا ما زالت مرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي
موغريني:تركيا ما زالت مرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي

موغريني:تركيا ما زالت مرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي

علقت الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، فيدريكا موغريني  على تصريحات ساسة ألمان فيما يخص إنهاء مفاوضات تركيا لعضوية  الاتحاد الأوروبي ،أمس  بقولها أن تركيا هي اللاعب الرئيسي في منطقة ذات أهمية إستراتيجية" بالنسبة للاتحاد الأوروبي.

وقالت موغريني في تصريحاتها، خلال ندوة على هامش منتدى "بليد" الاستراتيجي الثاني عشر، المنعقد في مدينة بليد شمال غرب سلوفينيا "اقترح أن ننظر إلى ما بعد الخطابات الانتخابية، وأنتظر بفارغ الصبر اللحظة التي سنجلس فيها ونناقش مستقبل علاقاتنا".

ولفتت خلال حديثها أن الحوار بين الجانبين متواصل بالرغم من المباحثات الشاقة التي قد تحدث أحيانا بين تركيا والاتحاد الأوروبي مؤكدة في ذات الوقت أن المباحثات المتعلقة بالمفاوضات مستمرة".

وأوضحت أن تركيا دولة مرشحة لنيل عضوية الاتحاد الأوروبي في الوقت الراهن،  لافتة أنه لا توجد أي تغييرات في هذا الصدد.

وبينت أن العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي حاضرة دائماً في إطار مفاوضات العضوية ،وأردفت قائلة "في بعض الأحيان نميل إلى نسيان أن تركيا هي اللاعب الرئيسي في منطقة ذات أهمية استراتيجية بالنسبة لنا، في الشرق الأوسط والبحر الأبيض المتوسط".

وأوضحت خلال حديثها أن دور تركيا كبير في مختلف الملفات ويتم العمل معها سوياً في قضايا مختلفة

وأكدت على شراكة تركيا والاتحاد الأوروبي ،وبالرغم من صعوبة الشراكة ألا أن هناك قضايا مشتركة يتم العمل عليها سوياً

وبينت خلال حديثها أن "مسألة مفاوضات العضوية لها معاييرها، وأن تصريحات أطراف مختلفة لها تأثير سلبي عليها في هذا الصدد، مشددة على أن "المهم هو النتيجة والخطوات التي يمكن اتخاذها".

يشار أن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل قالت أنها ستبحث مع القادة الأوروبيين "مسألة إنهاء المفاوضات" مع تركيا من أجل ضمها للاتحاد الأوروبي من عدمه، و"تحديد موقف مشترك ضد تركيا" جاء ذلك خلال مناظرة تلفزيونية

 

 

مشاركة على: