شركة تركية تبتكر طائرة هجينة تتمتع بمزايا خرافية

شركة تركية تبتكر طائرة هجينة تتمتع بمزايا خرافية
شركة تركية تبتكر طائرة هجينة تتمتع بمزايا خرافية

شركة تركية تبتكر طائرة هجينة تتمتع بمزايا خرافية

ابتكرت شركة "نوماش" (Numaş) التركية طائرة هجينة من دون طيار طيلة المدى، مزودة بأجنحة ثابتة ودائرية، ما يتيح لها القدرة على الطيران العادي والمروحي.

وتختلف الطائرة التي طورها مهندسون أتراك عن الطائرات من دون طيار التقليدية، التي تمتلك إما أجنحة ثابتة أو مروحية.

وتضاهي الطائرات من دون طيار ذات الأجنحة الثابتة، في قدرتها على الطيران العادي في ارتفاعات عالية، ولمسافات طويلة.

وتتميز بإمكانية الثبات في الجو، كما هو الحال لدى المروحيات من دون طيار، ما يتيح لها المناورة في أماكن ضيقة قصيرة المدى، ثم الانتقال إلى أداء مهامها في المناطق الواسعة من خلال الطيران العادي.

وأفاد نائب الرئيس التنفيذي لشركة "نوماش" التركية، رنان غوكياي، بأن الطائرة ستصبح جاهزة للإنتاج بعد من 4 إلى 6 أشهر، مؤكداً امتلاك الشركة بنية تحتية إنتاجية متقدمة جدا، تمكنهم من إنتاج حتى 300 ألف قطعة من الطائرة.

ما الذي تقدمه الطائرة الجديدة في المجال العسكري؟

تضيف الطائرة مزايا جديدة لدعم العمليات العسكرية، فعلى سبيل المثال، كانت عمليات المراقبة في السابق تبدأ من خلال وضعية الطيران العادي للطائرات من دون طيار، التي تُضطر إلى العودة، بعد فترة وجيزة، إلى قواعدها، الأمر الذي يحول دون اكتمالها نظراً لعدم قدرة الطائرة على الثبات في الجو فوق الطرقات الضيقة.

أما الطائرة الجديدة فتستطيع الطيران على ارتفاعات عالية، فضلا عن إمكانية المناورة السريعة في الأماكن الضيقة، وقابلية الإقلاع والهبوط السريعين.

وماذا أضافت لقطاع الشحن؟

يمكن للطائرة الجديدة نقل أوزان لمسافات تبلغ من 3 إلى 4 أضعاف المسافات التي تقطعها طائرات الشحن المشابهة، وبسرعات تزيد من 2.5 إلى 3 أضعاف عنها.

وفي حين تلزم مدة الشحن العادية ساعة ونصف إلى ساعتين، تنقل الطائرة المبتكرة الأغراض خلال ما بين 5 إلى 6 دقائق.

يذكر أن شركة "نوماش" (Numaş) التركية تختص بتصنيع منتجات "موبيليا" متقدمة تعتمد تقنيات متطورة، وأنظمة أوتوماتيكية، وتعمل على ابتكار حلول غير عادية في مجالات متنوعة، وقد نجحت في لفت الأنظار بحلول ابتكارية طرحتها في مجال الصناعات التركية.


اقرأ أيضاً | بيرقدار التركية تصنع طائرة مسيرة تحمل 900 كغ من المتفجرات 


 

 

 

مشاركة على: