تركيا: لن نشارك في اجتماع البُعد الإنساني لحضوره كيانات إرهابية

تركيا: لن نشارك في اجتماع البُعد الإنساني لحضوره كيانات إرهابية
تركيا: لن نشارك في اجتماع البُعد الإنساني لحضوره كيانات إرهابية

تركيا: لن نشارك في اجتماع البُعد الإنساني لحضوره كيانات إرهابية

نيو ترك بوست 
أعلنت تركيا رفضها المشاركة في اجتماع تنفيذ البُعد الإنساني لمنظمة التعاون والأمن في اوروبا، المقرر عقده في العاصمة البولندية وارسوا أيام 10و11و12سبتمبر/أيلول الجاري.  

وصرّح مصدر مسئول أن عدم المشاركة جاءت بسبب حضور بعض منظمات المجتمع المدني، وثيقة الصلة ببعض الكيانات الإرهابية المعادية لتركيا، والتي تستهدف وحدة وسلامة الأراضي التركية . 

وأضاف المصدر أن تركيا تُبدي أهمية كبيرة باجتماع البعُد الإنساني، إلا انها ترفض أن يسمح لمنظمات المجتمع المدني أن تجلس جنبا إلي جنب مع ممثلي الدول الأعضاء.

 وعاد قائلا : إننا نشيد بدور هذه الاجتماعات التي توفّر لمنظمات المجتمع المدني منبرا للدفاع فيه عن حقوق الإنسان، ونشر أفكارها في المحافل الدولية فضلا عن كونها جزء من العملية الديمقراطية، إلا أن مشاركة منظمات مرتبطة بتنظيمات إرهابية أمر غير مقبول بالنسبة إلى تركيا. 

وشدّد المصدر أن حضور مثل هذه المنظمات المرتبطة بالجماعات الإرهابية  يخالف المادة السادسة عشر في وثيقة هلسنكي عام 1992 والتي تحظر على الجماعات والأفراد المرتبطين بالتنظيمات الإرهابية المشاركة في اجتماع منظمة الأمن والتعاون.

يشار إلى أن إحدى المنظمات المرتبطة بتنظيم "غولن" الإرهابي، شاركت في اجتماع تنفيذ البُعد الإنساني لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، الذي تم عقده في العام الماضي في العاصمة النمساوية  فيينا
وقد عبّر حينها السفير ونائب وزير الخارجية التركي السابق" أحمد يلدز" خلال الاجتماع، عدم قبول تركيا بمشاركة المنظمات المرتبطة بتنظيم "غولن" الإرهابي.

ومن المعروف أن منظمة الامن والتعاون في أوروبا هي أكبر منظمة غير حكومية في مجال الأمن العام، ويبلغ عدد الدول المشاركة فيها 56 دولة  وتهدف المنظمة إلى الحد من التسليح ، وتشجيع حقوق الإنسان وحرية الصحافة ،وحل النزاعات بين الدول وقد عقدت اول اجتماع لها عام 1973في العاصمة الفنلندية هلسنكي.


اقرأ المزيد| تركيا تقود الريادة في منظمة التعاون الإسلامي


 

مشاركة على: