أردوغان: لن يستطيع أحد تركيع تركيا ما دمت حيا

أردوغان: لن يستطيع أحد تركيع تركيا ما دمت حيا
أردوغان: لن يستطيع أحد تركيع تركيا ما دمت حيا

أردوغان: لن يستطيع أحد تركيع تركيا ما دمت حيا

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، "ما دامت الروح في هذا الجسد، فلا يستطيع أحد أن يضع تركيا تحت نير المؤسسات الدولية، ولن يستطيع أحد تركيع تركيا مرة أخرى، بعد أن جعلناها تنهض على قدميها".

وأكد أردوغان في كلمة ألقاها أمام اجتماع تشاوري وتقييمي لحزب "العدالة والتنمية"، في العاصمة أنقرة، إنه لا يمكن لأحد التدخل في شؤون تركيا الداخلية، بعد أن حققت نهضة في عهد حزب "العدالة والتنمية".

وحول الهجمة الاقتصادية الشرسة التي سببت تقلبات في سعر صرف الليرة أمام العملات الصعبة، وارتفاع نسب التضخم، قال أردوغان"من غير الممكن تفسير ارتفاع أسعار الصرف على هذا النحو، عبر الأسباب الاقتصادية وحدها".

ولفت إلى أن "كل أزمة تجلب معها العديد من الفرص"، وتابع "لن نترك شعبنا تحت رحمة الانتهازيين".

وأوضح أن"الإصلاحات الكبيرة والتعديلات الجذرية التي كنّا نقوم بها في الأحوال العادية على مدى أعوام مضت، أنجزناها خلال فترة قصيرة لنتجاوز أزمة ارتفاع أسعار الصرف".

وأردف: "لا شك أننا منفتحون على جميع أنواع الاستثمار والدعم والمساهمة، شريطة ألا ندفع ثمن ذلك باستهداف سيادتنا ومستقبلنا"، وشدد على أن الاستقلال السياسي لا يتحقق بدون الاستقلال الاقتصادي.

وأوضح أن اقتصاد تركيا سيدخل بعد نحو شهرين من الآن، مرحلة تعاف ونهوض مجددًا، كما تعهد بإيصال البلاد إلى أهدافها من خلال وصفات وحلول وبرامج خاصة.

وحذّر أردوغان القطاعات التي لا تتعامل بالعملات الأجنبية من استغلال الوضع الحالي ورفع أسعار المنتجات بشكل كبير، مشدداً على ضرورة مكافحة مثل هذه الحالات والقيام بالاستثمارات اللازمة ضمن قواعد اقتصاد السوق الحر.

وفي سياق متصل، نفى الرئيس التركي تلقي بلاده خدمات من شركة استشارات مالية أجنبية، معتبراً أن النقاشات التي أثيرت بهذا الصدد تهدف إلى إعادة تركيا إلى الدوامة نفسها بطريقة مستترة عبر التشكيك بحكومتها.
 


اقرأ أيضاً| أردوغان يرفض التعامل مع شركة الاستشارات المالية الأمريكية ماكينزي 




 

مشاركة على: