دار الأوبرا والباليه بأنقرة تعيد فتح أبوابها أواخر الشهر الجاري

دار الأوبرا والباليه بأنقرة تعيد فتح أبوابها أواخر الشهر الجاري
دار الأوبرا والباليه بأنقرة تعيد فتح أبوابها أواخر الشهر الجاري

دار الأوبرا والباليه بأنقرة تعيد فتح أبوابها أواخر الشهر الجاري

من المنتظر أن تعيد المديرية العامة لدور الأوبرا والبالية في تركيا، فتح أبواب دار الأوبرا والباليه بالعاصمة أنقرة، يوم 20 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وتستعيد دار الأوبرا والباليه ألقها ورونقها من جديد، بعد انتهاء أعمال أول ترميم في تاريخها، لتظهر بنسختها الأصلية أول مرة قبل 70 عاماً.

وبهذا الصدد، قال المدير العام لدور الأوبرا في تركيا، مراد قرة خان، إنه كان من المخطط الانتهاء من أعمال ترميم دار الأوبرا وافتتاحها نهاية عام 2019، إلا أنهم قرروا تقديم هذا الموعد ليتم افتتاحه السبت المصادف 20 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وأضاف "حرصنا على ترميم دار الأوبرا طبقاً لنسختها الأصلية، الشكل الحالي للمبنى وألوانه، وأضوائه، ومظهره الخارجي والسجاد الذي على خشبة المسرح، شبيهة تماماً بمثيلاتها قبل 70 عام".

وأوضح "قرة خان" إنهم واجهوا مصاعب كثيرة خلالها، نظراً لترميم المبنى لأول مرة منذ تشييده قبل 70 عاما، ولكون الأعمال السابقة في هذا الخصوص شملت التعديل والإصلاح فقط دون الترميم الشامل.

وحول الأعمال الفنية التي يعتزمون عرضها على خشبة الأوبرا عقب افتتاحها، قال "قرة خان" إنهم سيستمرون في عرض سلسلة الأعمال التي نالت إقبالاً كبيراً العام الماضي، إضافة إلى وجود مفاجآت أخرى، على حد وصفه.

وأشار أنه سيشارك هو أيضاً في أعمال تمثيل إحدى الأعمال الفنية التي ستعرضها دار الأوبرا في الأيام القادمة.

وأعرب "قرة خان" عن سعادته إزاء الاهتمام الذي يبديه عشاق الفن للأعمال التي تُعرض في دور الأوبرا والباليه في مختلف الولايات التركية.

ودعا الأشخاص غير المطلعين على أعمال الأوبرا، إلى زيارة هذه الدور وإبداء آرائهم فيما يُعرض على خشباتها.

وذكر أن دار الأوبرا والباليه التاريخي هذه، لها قيمة كبيرة، إلا أن العاصمة أنقرة تحتاج إلى دار أوبرا أكبر تستجيب لمتطلبات السكان هناك.

وأردف قائلاً: "دار الأوبرا الحالية لا تسد احتياجات سكان أنقرة بالكامل في المجال الفني، لأنها تتسع فقط لـ 550 شخصا، وشُيّدت وفق إمكانات ما قبل 70 عاما. لا سيما وأن فترة تشييدها تزامنت مع مرحلة اقتصادية صعبة في البلاد".

وأضاف: "لابد من إنشاء دار أوبرا جديدة تسد حاجات سكان المدينة، ومزودة بأحدث تكنولوجيا العصر، وتسهّل من عرضنا للأعمال على خشبة المسرح، وهذا ما ننتظره بفارغ الصبر".

وأوضح أنهم يبلغون مطلبهم دوماً إلى رئاسة الجمهورية، ووزارة الثقافة والسياحة التركية، معرباً عن ثقته في استجابتهما لمطلبهم وإصدار قرار لإكساب أنقرة دار أوبرا وفق معايير معاصرة.

وفي عام 1948 قررت وزارة التعليم التركية آنذاك تحويل مركز المعارض المكون من 3 أدوار إلى دار للأوبرا والباليه، وبات ذلك المبنى من أبرز أيقونات العاصمة أنقرة في يومنا الحالي.


اقرأ أيضاً| دار أوبرا إزمير تبهر جمهورها بعرض "كارمينا بورانا" 


 

مشاركة على: