تركيا تواصل دعم الجيش الغامبي منذ 28 عاما

تركيا تواصل دعم الجيش الغامبي منذ 28 عاما
تركيا تواصل دعم الجيش الغامبي منذ 28 عاما

تركيا تواصل دعم الجيش الغامبي منذ 28 عاما

بانجول (غامبيا) - نيو ترك بوست

تلعب تركيا دوراً أساسيا في تدريب قوات الجيش الغامبي وتزويدها بالمعدات العسكرية والدعم اللوجستي، على خلفية العلاقات طويلة الأمد بين البلدين لاسيما في المجالين العسكري والأمني، التي تعود إلى 28 عاماً.

وقال العقيد نهاد أكتورك، المستشار العسكري التركي للرئيس الغامبي آداما بارو، إن "مدربين عسكريين أتراك جاؤوا إلى غامبيا بهدف تقديم خدمات تدريبية لحوالي 7 آلاف جندي غامبي في عام 2007".

وأضاف أكتورك، في تصريحات لوكالة "الأناضول" التركية، أنه "بعد انتهاء اتفاقية التدريب بين البلدين في 2007، بدأت القوات الغامبية تلقي تدريبات عسكرية في تركيا ومنذ ذلك الحين زار حوالي 500 جندي غامبي تركيا للتدريب".

وأشار إلى وجود علاقات طويلة الأمد لاسيما في المجالين العسكري والأمني تربط غامبيا وتركيا منذ إنشاء فريق الدرك التركي الخاص بتدريب الجيش الغامبي في فبراير/شباط 1991.

وأكد أن بلاده "تشكل مثلا يحتذى به لمؤسسات غامبيا العسكرية، والأمنية، إلى جانب عدد من مؤسسات الدولة الأخرى".

وأعرب "أكتورك" الذي عين أيضاً مديرا للمدرسة العسكرية لتدريب القوات المسلحة الغامبية في العاصمة بانجول، عن دعم بلاده للجيش الغامبي في عدة مجالات منها اللوجستية والتعليمية والتشكيلية وغيرها.

وأكد أن "تركيا ستكثف دعمها لقوات الأمن الغامبية في مجال التدريب والدعم اللوجستي من أجل تعزيز قدراتهم العسكرية والعملياتية".

ودربت القوات التركية نحو 7 آلاف جندي غامبي في كل من بلدهم وتركيا، وتلقى العديد من هؤلاء الجنود تدريبا خاصا في المدارس العسكرية التركية وأكاديمية الدرك وخفر السواحل ومدرسة قوات الكوماندوز وأكاديمية الشرطة وغيرها من المؤسسات التركية.

وحصل 300 موظف في الجيش وسلك الشرطة الغامبين وبعض القطاعات العامة و الخاصة الأخرى، على تعليم عالي في الجامعات التركية مع إتقان عالي للغة التركية".

وتبرعت تركيا خلال 2019 الجاري بعتاد عسكري للجيش الغامبي البالغ تعداده 8 آلاف جندي،وشملت التبرعات 5 آلاف بدلة عسكرية، 6 آلاف زوج من الأحذية القتالية، ألف و359 خرطوشة و حزام، 5 آلاف قارورة مياه، 50 خيمة تتسع الواحدة لخمسة رجال، 50 قطعة من الخيم التي تتسع لـ 20 شخص، وعدد من المعدات العسكرية.

 

مشاركة على: