جاويش أوغلو يفتتح سفارة بلاده في غواتيمالا

جاويش أوغلو يفتتح سفارة بلاده في غواتيمالا
جاويش أوغلو يفتتح سفارة بلاده في غواتيمالا

جاويش أوغلو يفتتح سفارة بلاده في غواتيمالا

غواتيمالا - نيو ترك بوست

افتتح وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، الثلاثاء، المبنى الجديد لسفارة بلاده في العاصمة الغواتيمالية، غواتيمالا، فيما تعتزم أنقرة افتتاح سفارة لها في أوروغواي في وقت قريب.

وقال تشاووش أوغلو، في كلمة خلال مراسم الافتتاح، إن المبنى الجديد لسفارة أنقرة سياسهم في تعزيز العلاقات بين البلدين بشكل أكبر، مشيراً إلى أن غواتيمالا، واحدة من أهم الشركاء الاستراتيجيين لتركيا في أمريكا اللاتينية، حيث تشهد العلاقات بين البلدين تقدما".

وتابع قائلاً "قبل 9 سنوات كان لدينا 6 سفارات فقط في أمريكا اللاتينية، والآن بات لدينا 17 ممثلية، 16 سفارة وقنصلية"، لافتاُ إلى أن تركيا حاضرة في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي ليست فقط ببعثاتها، إنما بمؤسساتها أيضا، وخاصةً وكالة التعاون والتنسيق "تيكا"، ووقف المعارف، ومعهد يونس إمره الثقافي.

وبيّن أن الخطوط الجوية التركية تنظم حاليا رحلات إلى 6 وجهات في المنطقة، مبينا أنها ستفتتح الوجهة السابعة مع إطلاق رحلات إلى مدينة مكسيكو سيتي (في أغسطس/آب المقبل).

من جانبها، قالت وزيرة خارجية غواتيمالا ساندرا جوفيل، في كلمتها، إن العلاقات التركية الغواتيمالية ترجع إلى حقبة الدولة العثمانية، مؤكدةً أنها تعززت مع حصول تركيا على صفة "عضو مراقب" في منظمة التكامل لدول أمريكا الوسطى "سيكا".

وأعربت جوفيل، عن أملها في أن يساهم افتتاح المبنى الجديد في تعزيز وتعميق العلاقات القائمة أصلا بين البلدين.

وسيشارك جاويش أوغلو، اليوم الثلاثاء في اجتماع لوزراء خارجية منظمة (سيكا/SICA)، بهدف إظهار الأهمية التي توليها تركيا لأمريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبي، وتعزيز العلاقات الثنائية بين أنقرة ودول أمريكا اللاتينية.

ومنظمة سيكا هي عبارة عن تكتل يجمع دول أمريكا الوسطى مهمته ترسيخ الأمن والاستقرار في المنطقة، باعتبار أن تركيا حصلت على عضوية دولة مراقبة بذلك التكتل عام 2014.


اقرأ أيضاً| جاويش أوغلو: نسعى لتعزيز العلاقات الثنائية مع القارة اللاتينية 


 

مشاركة على:
-