تركيا تطلق قمرا صناعيا جديدا بحلول 2020

تركيا تطلق قمرا صناعيا جديدا بحلول 2020
تركيا تطلق قمرا صناعيا جديدا بحلول 2020

تركيا تطلق قمرا صناعيا جديدا بحلول 2020

واشنطن - نيو ترك بوست

أعلن المدير العام لشركة "تركسات"،جينك شان، أن "تركسات 5 أي" القمر الصناعي الجديد للاتصالات في تركيا، سينطلق نحو مداره في الفضاء من الولايات المتحدة في الربع الثاني من 2020.

ويضم أسطول الأقمار الصناعية التركية الخاصة بالاتصالات، 3 أقمار صناعية نشطة حاليا، فيما لا تزال تجري أعمال إنشاء القمرين "تركسات 5 آي" و"تركسات 5 بي"، فضلا عن القمر الصناعي "تركسات 6 آي"، وهو أول قمر تركي محلي الصنع.

وقال شين في حديث مع وكالة "الأناضول"، إنه من المرتقب أن يتم في الربع الثاني من 2020، إطلاق القمر الصناعي "تركسات 5 آي"، من منصة إطلاق الأقمار الواقعة في ولاية فلوريدا الأمريكية، وذلك إلى المدار 31 درجة شرقا.

وأضاف أن إطلاق القمر الذي يجري تصنيعه حاليا في فرنسا وبريطانيا، الجديد  تجربة جيدة بالنسبة لتركيا، وأنها ستفتح الأفق أمام المزيد من المشاريع المستقبلية في البلاد.

ويشارك شين في معرض الأقمار الصناعية لعام 2019، في العاصمة الأمريكية واشنطن، أجرى شين اجتماعا مع جويني شوتويل، المسؤول الإداري رفيع المستوى في شركة "سبيس إكس" الأمريكية، وذلك بحضور نائبه حسن حسين إرتوك.

ولفت المسؤول التركي إلى أن شركة "سبيس إكس" لديها الكثير من المشاريع حول الفضاء في المستقبل، وأن التعاون بين الشركتين سيحمل معه الكثير من الفرص الهامة لكلا الجانبين.

وأعرب المسؤول الإداري في شركة سبيس إكس، جويني شوتويل، عن بالغ امتنانه جراء التعاون مع شركة "تركسات" التركية، وأن العمل يجري حاليا لإنشاء قمري "تركسات 5 آي"، و"تركسات 5 بي".

وعقدت "تركسات" أكبر شركة للأقمار الصناعية في تركيا، لقاءات إيجابية ومثمرة مع العديد من منتجي ومشغلي الأقمار الصناعية، خلال معرض الأقمار الصناعية، والذي يعد الأكبر من نوعه على مستوى العالم.

وتواصل شركة "إيرباص دي آند إس"، في منشآتها الواقعة في فرنسا وبريطانيا، صناعة القمر الصناعي "تركسات 5 آي"، وفق الجدول الزمني المحدّد.

وقبل شهرين، جرى جلب اللوحات الخاصة بالقمر الصناعي إلى مقر الشركة في مدينة بورتسموث البريطانية، فيما تم البدء بتركيب المعدات الخاصة بالحمولة النافعة، بعد ذلط سيتم البدء باختبارات الأنظمة الدنيا للقمر.

ولن تقتصر خدمات قمر تركسات 5 آي عقب إطلاقه، تقتصر على البث فحسب، وإنّما سيغطي مساحات جغرافية واسعة تشمل كلا من تركيا، والشرق الأوسط، وأوروبا، وشمال القارة الإفريقية، وجنوبها.

كما تجري أعمال صناعة "تركسات 5 بي"، لى قدم وساق، ومن المقرر إطلاقه إلى المدار 42 درجة شرقا، في الربع الأول من عام 2021، ومن المزمع أن يساهم في سد فراغ كبير في مجال الإنترنت وتبادل البيانات.

 

مشاركة على: