أنقرة تنفي وجود مهلة أمريكية للتخلي عن "إس 400"

أنقرة تنفي وجود مهلة أمريكية للتخلي عن "إس 400"
أنقرة تنفي وجود مهلة أمريكية للتخلي عن "إس 400"

أنقرة تنفي وجود مهلة أمريكية للتخلي عن "إس 400"

واشنطن - نيو ترك بوست

نفى مساعد وزير الخارجية التركي، ياوز سليم قيران، الأربعاء، وجود مهلة أمريكية رسمية للتخلي عن شراء مظومة "إس-400" الروسية، لافتاً إلى أن الصفقة أبرمت وانتهت ولا مجال للتراجع عنها.

وقال قيران، خلال مؤتمر صحفي، بالعاصمة الأمريكية، واشنطن، إنه لا وجود لأنباء ومزاعم مفادها أن الولايات المتحدة أعطت تركيا مهلة حتى مطلع شهر يونيو/حزيران المقبل للتخلي عن الصفقة، مضيفا "لم ينقل إلينا بشكل رسمي أي شيء من هذا القبيل".

وأكد مضي بلاده في صفقة شراء المنظومة الروسية، وأن موقفها هذا لم يتغير، مشيرًا إلى أن هذا الموضوع "بمثابة اتفاقية أبرمت وانتهت، وأن الخبراء يتدربون حاليا على تلك المنظومة".

وشدد قيران على رفضهم الشديد لتناول مسالة "إس-400" في إطار "قانون مكافحة أعداء أمريكا عبر العقوبات" المعروف اختصارًا باسم "كاتسا"، مشيرًا إلى أن اتفاقية شراء تلك المنظومة أبرمت قبل صدور القانون، ومن ثم فإن إقحامها في برنامج العقوبات "أمر لا يمكن قبوله". 

وتابع "من خلال مشروع القرار الذي تم تمريره بالكونغرس، اليوم، نلاحظ بكل أسف أن منظومة الدفاع الصاروخي (إس-400) يتم النقاش حولها في سياق مختلف تمامًا".

وأمس الأربعاء، قُدم مشروع قرار للجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب الأمريكي ضد شراء تركيا لمنظومة "إس-400" الروسية، وقامت بتمريره.

وأوضح المسؤول التركي أن شراء المنظومة الروسية لن يضر بالعلاقات الاستيراتيجية بين تركيا والولايات المتحدة، وبيّن أن بلاده تقدر حساسية الولايات المتحدة بشأن منظومة الدفاع الروسية، مشيرًا إلى أن واشنطن لم ترد حتى الآن على المقترح التركي الخاص بإنشاء لجنة عمل فنية بشأن المنظومة.

وتؤكد الولايات المتحدة أن "إس-400" ستؤثر سلبا على منظومات الناتو، وتهدد بفرض عقوبات على كل من يمتلكها، ولوحت أن بإمكانها تأخير أو إلغاء عملية بيع تركيا أحدث طائرة من طراز "إف-35".

ونقلت قناة CNBC في وقت سابق عن مصادر لم تسمها، أن الولايات المتحدة منحت تركيا مهلة أسبوعين للعودة عن شراء "إس-400" من روسيا، تحت طائلة استبعادها من برنامج مقاتلات إف-35 التي تصنعها شركة "لوكهيد مارتن".

مشاركة على: