أكار: أي مشروع لا يحترم حقوقنا ومصالحنا ليس له فرصة للبقاء على قيد الحياة

أكار: أي مشروع لا يحترم حقوقنا ومصالحنا ليس له فرصة للبقاء على قيد الحياة
أكار: أي مشروع لا يحترم حقوقنا ومصالحنا ليس له فرصة للبقاء على قيد الحياة

أكار: أي مشروع لا يحترم حقوقنا ومصالحنا ليس له فرصة للبقاء على قيد الحياة

أنقرة - نيو ترك بوست

أكد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار أن المشروع الذي لا يضم تركيا وقبرص التركية في شرق المتوسط، ولا يحترم حقوقنا ومصالحنا النابعة من الاتفاقيات الدولية، ليس له فرصة للبقاء على قيد الحياة.

جاء ذلك في كلمة وجهها أكار للقوات المشاركة عبر جهاز لا سلكي، تابع لإحدى السفن الحربية المشاركة في مناورات "ذئب البحر 2019" التي انطلقت يوم 13 مايو/ أيار الحالي، وتختتم اليوم السبت.

وأضاف الوزير التركي أن تركيا تتبنى موقفا مبدئيا يتمثل "بالمساواة في مناطق النفوذ بشرق المتوسط وجزيرة قبرص، وحماية الحقوق السيادية والتقاسم العادل للموارد".

وأكد التزام أنقرة بالقانون الدولي في مسألة تحديد مناطق النفوذ البحرية، معربا عن أمله في أن تُحترم حقوق ومصالح تركيا وجمهورية شمال قبرص التركية في شرق المتوسط.

وحول التطورات الأخيرة المتعلقة بالموارد الهيدروكربونية ومناطق النفوذ البحرية شرق المتوسط، قال أكار، "للأسف هناك تصريحات من بلدان إقليمية وغير إقليمية تتجاهل القانون الدولي".

وأشار إلى مواصلة سفينتي التنقيب التركيتين "بربروس" و"فاتح" مهامهما في البحر المتوسط بالقرب من جزيرة قبرص في الجرف القاري لتركيا.

وتعارض قبرص الرومية واليونان والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ومصر وإسرائيل، أعمال تركيا في التنقيب عن الغاز الطبيعي في البحر المتوسط.

وفيما يتعلق بمناورات "ذئب البحر"، أوضح أكار أنها أثبتت جاهزية وعزم القوات التركية على حماية حقوق ومصالح البلاد في البحار، مؤكدا أن الأنشطة التي تتضمنها والأماكن التي تجرى فيها، غير موجهة ضد أي بلد بأي شكل من الأشكال.

ولفت إلى أن القوات المسلحة التركية تحارب الإرهاب في شرق وجنوبي الأناضول، وسوريا، وشمالي العراق، من أجل سيادة واستقلالية الأمة، إلى جانب نجاحها في مهام حلف شمال الأطلسي "ناتو" والأمم المتحدة.

وأكد أكار، أن تركيا لا تشكل تهديدا لأي بلد، وأنها تهدف إلى حماية أرضها ومياهها الإقليمية وسمائها وأمن شعبها، والمساهمة في أمن واستقرار المنطقة.

وأضاف "تركيا تظهر في كل فرصة، دعمها لحل المشاكل في بحر إيجة وشرق المتوسط وجزيرة قبرص، في إطار علاقات حسن الجوار وبموجب القانون الدولي، كما أنها تبذل قصارى جهدها بهذا الخصوص".

وأشار إلى انتهاء اللقاءات الفنية بين وزارتي الدفاع التركية واليونانية، بهدف تعزيز الثقة والتعاون في بحر إيجة، مضيفا "أعتقد أن هذه اللقاءات ستستمر في الفترة المقبلة، وأنها تصب في مصلحة البلدين".

واحتضنت العاصمة أثينا خلال الفترة بين 20 و25 مايو الجاري، لقاءات فنية بين وفدي وزارتي الدفاع التركية واليونانية، بهدف تعزيز الثقة والتعاون في بحر إيجة.

وتابع "بينما نواصل بإصرار نهجنا الإيجابي والبناء، نأمل الابتعاد عن المبادرات التي تتجاهل حقوقنا الناشئة عن القانون الدولي في بحر إيجة وشرق المتوسط، وتجنب السلوك الاستفزازي والتصريحات غير المسؤولة التي لا تفيد في حل المشاكل".





 

مشاركة على: