جاويش أوغلو: سنحاسب أمام الله إذا لم نعمل على حماية القدس

جاويش أوغلو: سنحاسب أمام الله إذا لم نعمل على حماية القدس
جاويش أوغلو: سنحاسب أمام الله إذا لم نعمل على حماية القدس

جاويش أوغلو: سنحاسب أمام الله إذا لم نعمل على حماية القدس

جدة-نيو ترك بوست

ذكر وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي في مدينة جدة السعودية، بأن المنظمة تشكلت بهدف حماية الوضع التاريخي للقدس.

وقال أوغلو في كلمة له باجتماع مجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي: "بذلنا جهودًا سويًا خلال فترة ترؤس تركيا للمنظمة من أجل حماية الوضع التاريخي للقدس، وحماية المدنيين الفلسطينيين من الاعتداءات الإسرائيلية، وفضح الحصار اللا إنساني الذي تطبقه إسرائيل ضد الفلسطينيين في قطاع غزة عبر استخدام القوة المفرطة ودون تفرقة".

وأضاف أن "الوجود الإسرائيلي لا يزال مستمرًا في فلسطين المحتلة، وأن الاعتقالات التعسفية، والتهجير القسري للفلسطينيين، وتوسع المستوطنات غير القانونية، وصلت إلى مستوى لا يمكن التسامح حياله". وشدد أن اتحاد قوى دول منظمة التعاون الإسلامي من أجل إقامة دولة فلسطينية مستقلة وذات سيادة مع وحدتها الجغرافية يعد "مسؤولية تاريخية تقع على عاتقها".

وشدد على ضرورة عدم الخضوع لأي محتل يهدف لحرمان العالم الإسلامي من قبلته الأولى. وأضاف "ينبغي ألا ننسى أن منظمة التعاون الإسلامي تأسست من أجل حماية الوضع التاريخي للقدس، وإذا لم ننفذ هذه المسؤولية التاريخية لا سمح الله، ولم نحافظ على قضيتنا فإننا سنُحاسب أمام الله والأمة".

وأعرب عن ثقته بأن المنظمة سترفض أي خطة سلام لا تنص على إقامة دولة فلسطين مستقلة عاصمتها القدس. وتطرق أوغلو إلى الجهود التي بذلتها بلاده خلال ترؤسها لمنظمة التعاون الإسلامي لمدة ثلاث سنوات بدأت في 2016، وذكر في هذا الصدد أن أنقرة بذلت أفضل ما بوسعها من أجل تحقيق الأهداف المشتركة للمنظمة، وستواصل عملها مستقبلًا في ذات الصدد.

وسلم أوغلو الرئاسة الدورية لمنظمة التعاون الإسلامي للسعودية بعد استلامها عام 2016.

مشاركة على: