الاتحاد الأوروبي يهدد بفرض عقوبات ضد تركيا

الاتحاد الأوروبي يهدد بفرض عقوبات ضد تركيا
الاتحاد الأوروبي يهدد بفرض عقوبات ضد تركيا

الاتحاد الأوروبي يهدد بفرض عقوبات ضد تركيا

بروكسل - نيو ترك بوست

هدّد الاتّحاد الأوروبي بفرض عقوبات ضد تركيا، إذا لم توقف عملياتها "غير القانونية" للتنقيب عن الغاز قبالة سواحل قبرص، وأعرب عن تصميمه على الرد المناسب إزاء أنشطة أنقرة.

وجدد قادة الاتحاد، خلال قمة انعقدت أمس الخميس، في العاصمة البلجيكية بروكسل، التأكيد على إدانتهم "أنشطة الحفر غير القانونية" التي تقوم بها تركيا.

وعبر البيان الختامي للقمة عن أسفه؛ "لأنّ تركيا لم تستجب بعد للنداءات المتكرّرة من الاتحاد الأوروبي لوقف مثل هذه الأنشطة".

وكانت الدول الأعضاء في الاتحاد طلبت هذا الأسبوع وبموافقة من 28 دولة وحكومة، من كلّ من المفوضية الأوروبية ودائرة العمل الخارجي الأوروبي أن "تقدّما من دون تأخير خيارات بشأن تدابير مناسبة" ضدّ تركيا.

وجاء في البيان أنّ "المجلس الأوروبي يدعم الدعوة الموجّهة إلى كلّ من المفوضية ودائرة العمل الخارجي الأوروبي لكي تقدّما من دون تأخير خيارات للتدابير المناسبة، بما في ذلك تدابير محدّدة الأهداف".

كما أكد البيان أنّ "الاتّحاد الاوروبي سيواصل مراقبة التطوّرات عن كثب وهو مصمّم على الردّ بشكل مناسب وبكلّ تضامن مع قبرص".

يأتي ذلك في غضون إرسال أنقرة سفينة التنقيب الثانية "ياووز" إلى المتوسط للتنقيب عن الغاز الطبيعي والنفط، في الجرف القاري لتركيا، وسط معارضة شديدة من إدارة قبرص الرومية واليونان والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ومصر وإسرائيل.

وسفينة "ياووز" هي الثانية بعد سفينة "الفاتح"، التي بدأت في 30 أكتوبر/ تشرين أول الماضي، أعمال البحث والتنقيب الأولى في القطاع البحري "Alanya-1" بولاية أنطاليا، وتقوم حاليا بأعمال التنقيب الثانية في القطاع"Finike-1".

وتواصل سفينتا التنقيب التركيتين "بربروس" و"فاتح" مهامها في البحر المتوسط بالقرب من جزيرة قبرص في الجرف القاري لتركيا.

 

مشاركة على: