الشرطة في شوارع تركيا .. 11 فئة لحفظ الأمن والاستقرار

الشرطة في شوارع تركيا .. 11 فئة لحفظ الأمن والاستقرار
الشرطة في شوارع تركيا .. 11 فئة لحفظ الأمن والاستقرار

الشرطة في شوارع تركيا .. 11 فئة لحفظ الأمن والاستقرار

إسطنبول - نيو ترك بوست

تنتشر قوات الشرطة التركية في أرجاء البلاد لحفظ الأمن والاستقرار وبث السكينة في نفوس السكان المحليين والأجانب، ويوجد 11 نوعا من الشرطة تنتشر في المدن لا سيما السياحية والمكتظة، وفيما يلي تلك االفئات:

Trafik Polisi 

أول فئة من درجات الشرطة، ويقع عل عاتقها الحفاظ على سلامة الطرق والمرور، ومن حق أفرادها الاطلاع على الهوية الشخصية ورخصة المركبة ويكتب مخالفات  ويمكنها مصادرة السيارة. 

فيما لا يحق لهم البتة التفتيش أو اعتقال الأشخاص أو توجيه الأسئلة لهم.

Deniz Polisi 

تلك الفئة مسؤولة عن حركة المراكب وماشابه في الخليج أومنع السباحة في الاماكن الخطرة وماشابه.

Motosikletli polis 

وينقسم هذا النوع إلى "Yunuslar" وتتمثل مهمتهم في التعامل مع ظروف الاشتباه بحيازة مخدرات أو أسلحة، وغالبا ما يستخدمون درجات نارية أو سيارات، و"Şahinler" ووظيفتهم التدخل السريع في المشاكل المرورية وايقاف اي شخص يشكل خطرا على حركة المرور.

Çocuk Polisi

فريق مسؤول عن الحفاظ على أمن الاطفال والبحث عن المخطوفين، ولا يحق لهم اي شئ الا اعتقال وتثبيت والتحقيق مع اي شخص يهدد امن او حياة اي طفل ولهم التدخل السريع لحماية الطفل من اي حادث او خطر باي وسيلة. 

Turizm Polis 

هذه الفئة مسؤولة عن حماية وتامين السياح والاماكن السياحية.

Terörle Mücadele Polisi

اختصارا يطلق عليهم TEM وهم قوات مكافحة الارهاب، والفريق المسؤول عن التاكد من الهويات في الشووارع والطرق الكبرى وماشابه. 
تحق لهم الضبطية القضائية و التفتيش والبحث والتحقيق. 

Çevik Kuvvet Polisleri

هي قوات التدخل السريع التي تتعامل مع المظاهرات او تتدخل في حالة اي مشكلة مع اي مواطن وماشابه وهم اكثر فئات الشرطة انتشارات ولبسهم كحلي بالكامل. 

Sivil Polisi 
وهم الشرطة السرية ويحق لهم الاستيقاف في حالات الاشتباه او عمل الكمائن المتنقلة . لبسهم مدني ولكن في حالة الاستيقاف لابد عليه اظهار هوية الشرطةالخاصة به. 

Özel harekat 
وهم القوات الخاصة وعادة ما يتواجدون في الاماكن الحساسة وهؤلاء يحق لهم الاشتباك بالسلاح والاستيقاف وماشابه، ولبسهم مموه وملثمين دائما. 

Bekçi
هم المواطنين المدنين الذين توظفهم هيئة الشرطة لفترات مؤقتة في اوقات الازمات او القلق، ويعملون ليلا كفرق تتجول في الشوارع في حالة اي خطر يحق لهم التدخل.

Zabita

وهم موظفين تابعين للبلدية، مهمتهم تكمن في الحفاظ  على نظام الأسواق وعدم تعدي أصحاب المحلات على أمن المارة وماشابه، ويمكنهم كتابة جزاء للمخالفين ويتم دفعه في ادارة الضرائب او البريد، فيما لا يحق لهم الحصول على أي مبلغ مالي من المواطنين في الشارع.

وتتركز مهمة الشرطة التركية في حماية الحقوق الأساسية وحرية الأفراد في إطار الديمقراطية وحكم القانون واحترام حقوق الإنسان والإنصاف والقيم العامة، والمساهمة في إيجاد وحماية مناخ يسمح للمجتمع بالتعايش في سلام وأمن.

ومن مهماتها كذلك بذل الجهود لمواكبة التحديات الأمنية مثل الإرهاب والمخدرات على نحو استباقي، ومكافحة عمليات السطو على البنوك والخطف، وتنفيذ عمليات إنقاذ الرهائن، ومحاربة كافة أنواع الجريمة المنظمة بشكل فعال على الصعيدين الوطني والدولي بالتعاون مع الأجهزة الأمنية المماثلة.

وفي سبيل تحقيق ذلك يقع على عاتقها منع المجرمين المرتقبين من الإخلال بالنظام وسلام وأمن المواطنين، واعتقال المجرمين بشكل عاجل عبر تقديم جميع الأدلة اللازمة، والمساهمة في تشكيل سياسات الأمن العام بتبني قيم الشفافية والتضامن والمساءلة والنزاهة والإيثار.

مشاركة على: