طريقة تسجيل طفلك في المدارس التركية

طريقة تسجيل طفلك في المدارس التركية
طريقة تسجيل طفلك في المدارس التركية

طريقة تسجيل طفلك في المدارس التركية

من المرتقب أن يبدأ الدوام في المدارس التركية للعام الدراسي 2019-2020 في 30 من آب 2019.

في هذا الوقت ينصح بالإسراع للتسجيل في المرحلة التحضيرية للمدرسة وذلك بسبب الازدحام الكبير وعدم قدرة الروضات على استيعاب عدد كبير، لذلك ينصح بمراجعة المدارس القريبة مبكرًا.

في حال كان الطفل مسجلاً لدى النفوس التركية سيتم تحويل هذا الطالب من قبل نظام وزارة التربية الإلكتروني بشكل آلي لأقرب مدرسة بما يتناسب مع قدرتها على الاستيعاب.

على الراغبين في التسجيل احضار صورة عن وثيقة الحماية المؤقتة للطفل ووالده وربما تُطلب الوثيقة الأصلية.

في حال الطفل كان في مرحلة انتقالية ستطلب المدرسة  “وثيقة النجاح” (Karne) التي يمكن الحصول عليها من المدرسة السابقة.

للتسجيل في المدرسة أنت بجاجة لورقة “عنوان السكن” التي يمكن الحصول عليها من تطبيق “تركيا الرقمية” (E-Devlet) أو من نفوس منطقتك أو مختار الحي.

تجدر الإشارة إلى أن التسجيل في المدارس التركية يكون بشكل مجاني ، وفي بعض الأحيان تطلب بعض المدارس مبلغًا رمزيًا لاستخدامه في النشاطات، وحين تدفع احرص على الحصول على فاتورة من قبل المشرف المسؤول.

التسجيل لطلاب المدارس السورية المؤقتة

ونقل مراسل عنب بلدي عن مدير مكتب شؤول الطلاب في تركيا، أسامة الحنفي قوله :"هناك طرق أخرى للتسجيل في المراحلة التعليمية الثانية"

وقال الحنفي إن “عملية دخول طلاب المدارس السورية المؤقتة إلى المدارس التركية يتم عن طريق مديريات التربية حصرًا التي تطلب ورقة إثبات السكن بالإضافة إلى جلاء الصف الثامن وصورة عن الكيملك”.

وأوضح الحنفي أن عمليات التقديم تكون عادة في نهاية شهر آب وبداية أيلول، وتمنح المديرية الطالب استمارة تحوي خمسة خيارات يجب على الطالب الاختيار بحسب المدرسة القريبة عليه أو جودة تعليمها، ويتم اختيار المدرسة من قبل لجنة تفرز الطلاب على المدارس.

لم تقبل المدرسة تسجيلي!

نصح مدير مكتب شؤون الطلاب في تركيا، أسامة الحنفي، الطلاب الذين لم تقبل المدارس التركية تسجيلهم أن يتوجهوا لمديرية تربية المنطقة مصطحبين معهم جميع الأوراق اللازمة.

العمر المناسب لدخول الروضة

يحق للأطفال الذين تبلغ أعمارهم ست سنوات (72 شهرًا) دخول المدرسة.

أما بالنسبة للأطفال الذين يريدون دخول المدرسة مبكرًا (قبل إتمام ست سنوات)، فسينظر بوضعهم من قبل إدارات المدارس حسب تطورهم، وستصدر لوائح تنظم دخولهم.

ويبلغ عدد الأطفال السوريين المقبلين على المرحلة الابتدائية 494 ألفًا و646 طفلًا في عموم تركيا، بحسب إحصائية صادرة عن دائرة الهجرة التركية، في 21 من حزيران 2019.

مشاركة على: