الإعلان عن موعد أول تحليق لطائرة مسيرة هجومية تركية

الإعلان عن موعد أول تحليق لطائرة مسيرة هجومية تركية
الإعلان عن موعد أول تحليق لطائرة مسيرة هجومية تركية

الإعلان عن موعد أول تحليق لطائرة مسيرة هجومية تركية

اسطنبول - نيوترك بوست

أعلنت شركة بايكار” للصناعات الدفاعية التركية عن موعد أول تحليق لطائرتها المسيرة الهجومية “أقنجي” ذات الطراز الجديد.

وقال المدير الفني للشركة، سلجوق بيرقدار، في تصريحات صحفية أدلى بها ضمن فعاليات مهرجان “تكنوفيست” للطيران والفضاء والذي يستضيفه منذ أيام، مطار أتاتورك الدولي بإسطنبول:" إن طائرة “أقنجي” المسيرة الهجومية ستحلق في الأجواء خلال أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، مشيراً إلى أنها طائرة متعددة الأغراض والمهام.

ولفت خلال تصريحاته أن هذه الطائرة تعتبر الأحدث ضمن فئتها في العالم”، لافتاً إلى أن عددا قليلا من الدول قادرة على صناعة طائرات من هذا الطراز بينها تركيا.

وتعتبر طائرة “أقنجي”، الملقبة أيضًا بـ”السمكة الطائرة”، حلقة مهمة ضمن أهداف شركة “بايكار”، وهي طائرة متقدمة بشكل كبير عن طائرات “بيرقدار تي بي 2” المسيرة الهجومية.

ومن مميزات هذه الطائرة أن لديها قدرة على التحليق حتى ارتفاع 40 ألف قدم، والطيران حتى 24 ساعة متواصلة، وحمل حمولة بوزن ألف و350 كغ، مما يساعدها في أداء عدد من مهام الطائرات القتالية

ومن مميزاتها أنها مزودة بأدوات متطورة عديدة، مثل منصة الدعم الإلكتروني، وأنظمة مراسلة عبر الأقمار الصناعية، ورادارات جوية، ورادارت لتحديد العوائق، كما أن بإمكان “أقنجي” إلقاء قذائف على أهداف أرضية، إلى جانب إمكانية تزويدها بصواريخ جو-جو.

ويبلغ عرض أجنحة “أقنجي” 20 متراً، وتتميّز بقدرتها على الطيّ.

ومن المرتقب أن يتم تزويد “أقنجي” بأحدث الأنظمة والأسلحة التي تم تطويها محليا، الأمر الذي سيساهم في تخفيف حمولة الطائرات القتالية بشكل كبير، حيث سيمكنها بفضل هذه الأنظمة أداء قسم من مهام الطائرات القتالية، وإلقاء القنابل على الأهداف.

ومن المنتظر أن يختتم مهرجان “تكنوفيست” للطيران والفضاء الذي يختتم فعالياته اليوم الأحد وقد شهد المهرجان ، عرض آخر ما توصلت إليه الصناعات الدفاعية التركية، وأبرزها “أقنجي”، والعربة الطائرة “جزري”، وغيرها من تكنولوجيات الطيران والطائرات المسيرة.
اقرأ ايضاً
كبرى شركات التكنولوجيا العالمية تستقطب زوار "تكنوفيست إسطنبول"

مشاركة على: