نائب أردوغان: جهود تركيا منعت الملايين من الانتقال لأوروبا

نائب أردوغان: جهود تركيا منعت الملايين من الانتقال لأوروبا
نائب أردوغان: جهود تركيا منعت الملايين من الانتقال لأوروبا

نائب أردوغان: جهود تركيا منعت الملايين من الانتقال لأوروبا

إسطنبول - نيوترك بوست

قال نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي اليوم الجمعة، إن بلاده تتحمل أعباء ثقيلة جدًا، لاسيما بعد استضافتها 4 ملايين شخص هجروا من بلادهم واستقروا في تركيا.

واعتبر أوقطاي خلال لقائه، مفوض الاتحاد الأوروبي للهجرة ديميتريس افراموبولوس، والسفير الفرنسي في أنقرة تشارلز فرايز ، في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة، أن تحمّل تركيا وحدها عبء المهاجرين غير الشرعيين هي مقاربة غير محقة وغير عادلة.

وأكد أن بلاده تنتظر من الاتحاد وأعضائه تحمل المسؤولية اللازمة تجاه تركيا، مشيرًا إلى أن جهود تركيا المتواصلة منعت ملايين الناس من الانتقال للعيش في أوروبا.

وطالب بضرورة التقاسم العادل للأعباء والمسؤوليات من أجل إدارة سليمة لأزمة الهجرة.

وحول الملف السوري، أشار إلى استمرار اللقاءات مع المسؤولين الأمريكيين وبخصوص إنشاء منطقة آمنة شمالي سوريا.

وقال: "نتوقع توطين قرابة 2 مليون سوري طواعية في ممر السلام الذي سننشئه. عاد نحو 365 ألف سوري من تركيا إلى مناطق محررة من الإرهاب. وهذا الوضع يشير إلى أنه إذا وفرنا الأمن ولبينا الاحتياجات الأساسية وأنشأنا البنية التحتية اللازمة، فيمكن للسوريين العودة إلى أراضيهم. مشاريعنا (بخصوص المنطقة الآمنة) جاهزة لكننا بحاجة إلى دعم جميع الجهات الفاعلة في المنطقة، وخاصة الاتحاد الأوروبي".

أعرب ، عن انتظار بلاده من المفوضية الأوروبية تبني سياسة موضوعية وعادلة  وذات رؤيا حيال تركيا.

ولفت أن مفوضية الاتحاد الأوروبي الجديدة تبدأ في مهامها مطلع نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، وقال: "ننتظر من المفوضية تبني سياسة أكثر موضوعية وعادلة حيال تركيا".

وفي 7 أغسطس/آب الماضي، توصلت أنقرة وواشنطن لاتفاق يقضي بإنشاء "مركز عمليات مشتركة" في تركيا لتنسيق وإدارة إنشاء المنطقة الآمنة شمالي سوريا.  

مشاركة على: