تشاووش أوغلو: نبع السلام أفشلت مخططات الإرهابيين بإقامة دولة في سوريا

تشاووش أوغلو: نبع السلام أفشلت مخططات الإرهابيين بإقامة دولة في سوريا
تشاووش أوغلو: نبع السلام أفشلت مخططات الإرهابيين بإقامة دولة في سوريا

تشاووش أوغلو: نبع السلام أفشلت مخططات الإرهابيين بإقامة دولة في سوريا

أعلن وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو أن عملية نبع السلام، تمكنت من احباط مخطط كبير كان يهدف لإقامة دولة لتنظيم "ي ب ك/ بي كا كا" الإرهابي في شمال سوريا.

وأكد أن عملية نبع السلام تستحوذ على أهمية بالغة حيال أمن تركيا وسوريا واستقرار المنطقة، وأنها جاءت في التوقيت المناسب

وأضاف خلال تصريحاته التي أدلى بها خلال لقاء أجراه مع إحدى القنوات التركية الخاصة، الأحد أن عناصر "ي ب ك/ بي كا كا"، تواصل انسحابها من المناطق القريبة من الحدود التركية بموجب الاتفاق التركي الأمريكي المبرم الخميس الفائت.

ولفت خلال حديثه أن "ي ب ك/ بي كا كا ينفذ العديد من الخروقات في الوقت الذي ينسحب من المناطق المحددة.

وقال الوزير التركي :""نحن لا نثق بالتنظيم الإرهابي، ويقومون بانتهاك الاتفاق رغم التعليمات الأمريكية، ونأمل أن تكون واشنطن قد رأت تلك الانتهاكات".

أوضح أن بلاده حددت هدف عمليتها وهو تطهير المنطقة من الإرهابيين.

 وأكد أن واشنطن تعهدت بسحب عناصر "ي ب ك/ بي كا كا" إلى عمق 32 كلم باتجاه الجنوب.

وأردف قائلا: "بعد انقضاء المهلة المحددة (120 ساعة)، نريد أن نرى الإرهابيين خارج المنطقة، ونريد أن نرى أيضا نزع الأسلحة من أيديهم وتدمير مواقعهم".

بين أن القوات التركية لم تنسحب من المناطق التي دخل إليها مع انطلاقة عملية نبع السلام.

وعقب وزير الخارجية التركي على لقاء الوفدين التركي والأمريكي قائلاً:"

وعن اللقاء الذي جرى الخميس بين الوفدين التركي والأمريكي، قال "الرئيس (التركي رجب طيب) أردوغان، أبلغ الجانب الأمريكي بأن التهديد بالعقوبات لن يسفر عن حل للوضع القائم في شمال سوريا".

 

وأضاف قائلا: "خلال الاجتماع أطلعنا الأمريكيين على مشاهد حول مكافحة تركيا لتنظيم داعش الإرهابي، وأكدنا لهم أن الأقليات الدينية تساند تركيا في كفاحها ضد التنظيمات الإرهابية".

 

وعن اللقاء المرتقب بين الرئيس التركي ونظيره الروسي في مدينة سوتشي الروسية، الثلاثاء، قال تشاووش أوغلو، إن بلاده تتعاون مع موسكو بخصوص المسألة السورية.

 

وأوضح أن تركيا وروسيا توليان اهتماما لوحدة الحدود السورية، وأن محادثات الثلاثاء ستتمحور حول إخراج عناصر "ي ب ك/ بي كا كا" من مناطق مثل مدينتي منبج وعين العرب (كوباني).

 

ولفت تشاووش أوغلو، إلى أن النظام السوري لديه حاليا تعاون مع تنظيم "ي ب ك/ بي كا كا"، رغم أنه يُقر أن التنظيم المذكور إرهابي.

 

والخميس، توصلت أنقرة وواشنطن إلى اتفاق لتعليق العملية العسكرية، يقضي بأن تكون المنطقة الآمنة في الشمال السوري تحت سيطرة الجيش التركي، وانسحاب العناصر الإرهابية من المنطقة، ورفع العقوبات عن أنقرة.

 

وفي 9 أكتوبر/ تشرين أول الجاري، أطلق الجيش التركي، بمشاركة الجيش الوطني السوري، عملية "نبع السلام" في منطقة شرق نهر الفرات شمالي سوريا، لتطهيرها من إرهابيي "ي ب ك/ بي كا كا" و"داعش"، وإنشاء منطقة آمنة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم.

 

وتهدف العملية العسكرية إلى القضاء على "الممر الإرهابي"، الذي تُبذل جهود لإنشائه على الحدود الجنوبية لتركيا، وإلى إحلال السلام والاستقرار في المنطقة.

مشاركة على: